أساسيات التربية السليمة

أساسيات التربية السليمة

أساسيات التربية السليمة – لعل أطفالنا هم أهم مشاريع حياتنا، و تربيتهم تنعكس تماما عليهم. ربيت طفلك على حب العلم فأنت أنشأت طفلا يحب العلم. ربيت طفلك على حب الله فأنت تنشئ طفلا متعبدا يحب الله. فالاسرة تلعب دورا مهماً في تكوين شخصية الطفل.

و هكذا فإن تربية الطفل ليست موضوع فطري، الحب فطرة، حب و رحمة الأطفال فطرة ربانية من الله لكن التربية هي علم قائم بحد ذاته. لذلك سنوضح أهم الأساسيات في التربية لكي تتمكن من تنشئة طفلك بشكل صحيح.





من أساسيات التربية السليمة ان القدوة الحسنة.

 

لا يمكنك أن تكون مدخن و تنصح طفلك بعدم التدخين، لا يمكنك السهر لساعات طويلة خارج المنزل و تطلب من ابنتك عدم إطالة السهر خارج البيت. فمن أساسيات التربية الصحيحة بأن تكون قدوة حسن لاطفال. 

 

التربية السليمة تساوي تعاطف

 

الحب و العطف على طفلك كفيلا بتربيته التربية السليمة. فمنهما ينبع إصغاء طفلك لك و تأكده من أنك تحبه. في 80% من الحالات يكفي أن تضم طفلك في حضنك ليتوقف عن البكاء.

 

التربية السليمة تساوي مهارات مبدعة

 

عليك أن تنمي مهاراتك في التربية، لا يكفي أن تنجب طفلا حتى تكون أب مربي. عليك أن تبحث و تعرف و تجرب و تتعلم و تكتسب خبرات من الذين سبقوك واهلك و الانترنت لكي تطبق ما تراه نافعا مع طفلك. والابتعاد كل البعد عن الممارسات الخاطئة في تربية الطفل





التربية السليمة تساوي الاهتمام بطفلك بمرحلة ما قبل السبع سنوات

 

أحد العلماء يقول أعطني طفلا قبل سبع سنوات و خذه بعد ذلك. 80% من شخصية الإنسان تتكون في سن ما قبل سبع سنوات.

لا تترك طفلك للخدم و السائقين والذين قد يؤثرون سلبا على نطق الأطفال. فالأطفال في هذه السن يفهمون و يدركون، لذلك احرصوا على زرع هذه المفاهيم الإيجابية بالشكل الصحيح في هذه الفترة الذهبية.

 

الإسراف المادي ليس من أساسيات التربية السليمة

 

حدد لولدك راتب شهري يناسب عمره يؤمّن أبسط حاجياته. اجعله يدرك أنه إذا أراد مالا أكثر عليه أن يعمل عمل ما منزلي بسيط. دعه يدرك أن المال لا يأتي من فراغ.





و هكذا نكون قد طرحنا أهم أساسيات التربية السليمة ولاتنسى ان من حق الطفل الحصول على تربية سليمة. نأمل أن نكون قدمنا الإفادة المرجوة منها، أحبوا أطفالكم، اعطفوا عليهم فهم سمعتكم و طيب ذكركم.