أسباب تأخر النطق عند الأطفال

أسباب تأخر النطق عند الأطفال 

أسباب تأخر النطق عند الأطفال – لعل أغلبنا خاض في مرحلة انتظار سماع طفله الأول ينطق بأول كلمة. و حالما تأتي اللحظة التي ينتهي فيها الانتظار نبدأ نحتفل و نهلل و نفرح و نشارك فرحتنا مع العائلة بأسرها.

لكن ماذا لو تحوّل الانتظار إلى مشكلة؟ بعض الأطفال يعانون من اضطراب في اللغة يتمثل في تأخر النطق و الكلام. وبينا في مقال سابق مجموعة من التدريبات لعلاج اضطرابات النطق عند الأطفال.

هذا الاضطراب للأسف سرعان ما يضع غمامة على قلبيّ الوالدين. لذلك في موضوعنا اليوم سنوضح أسباب تأخر النطق عند الأطفال ليتسنى لنا شرح علاج صعوبة و تأخر النطق عند الأطفال في موضوع لاحق.





من المعروف بأن اللغة لها خمسة أبعاد، إن تأخر الطفل في اكتساب أي منها فالأمر كفيل بتأخر النطق:

 

  • اكتساب الأصوات اللغوية
  • بناء الكلمات
  • البعد الدلالي للكلمات
  • بناء الجمل
  • استخدام المعطيات اللغوية في الموقف المناسب

 

وتأخر النطق عند الأطفال قد يعود لعدة اسباب. قسمناها إلى اسباب متعلقة بالبئية المحيطة بالطفل، وأسباب مرضية او ناتجة عن إعاقة جسدية.

 

من اهم أسباب تأخر النطق عند الأطفال:

 

أسباب تأخر النطق عند الأطفال (البيئة المحيطة)

 

البيئة السلبية الغير تفاعلية، عدم تحدث الوالدين مع الطفل

يبدأ الطفل في النطق بناء على حاسة السمع فيستمع إلى كل ما يحيط به و يتعلم منه. إذا كان الطفل لا يستمع ولا يدرك الكلام بالتالي هو غير مدرك لقدرته على الكلام و في حال أدرك قدرته على الكلام فسوف يتفوه بكلمات غير مفهومة و غير صحيحة. وكنا وضحنا في مقالة كيف أساعد طفلي على التكلم؟ طريقة التفاعل مع الطفل لمساعدة على التكلم بشكل اسرع.





مشاهدة التلفاز و قنوات الكارتون و أغاني الأطفال لأوقات طويلة

مشاهدة التلفاز و الهاتف و غيرها من الاجهزة الإلكترونية تساهم في عدم رغبة الطفل في الكلام و تشجعه على التكاسل و الإعتماد على الاستماع فقط بدل التكلم. وبدلا من مشاهدة التلفاز، يمكن مساعدة الطفل على التكلم بالتفاعل معه بأي طريقة ومنها اللعب معه فهناك ألعاب تساعد الطفل على النطق.

 

تشتت اللغات

التكلم مع الطفل بلغتين مختلفتين، يصبح لدى الطفل للمعنى الواحد كلمتين مختلفتين. مما يؤدي لتشتت الطفل، و نرى هذا غالبا عند الأطفال الذين والدهم و والدتهم من جنسيات مختلفة تتكلم بلغتين مختلفتين.

 

وجود العائلة في بلد أجنبي

يسمع اهله في المنزل يتكلموا بلغة، و في الخارج يسمع لغة مختلفة. لهذا من الضروري التفاعل مع الطفل بشكل اكبر داخل المنزل. فيوجد العديد من الطرق لتعليم النطق للأطفال المتأخرين في الكلام بألعاب تفاعلية داخل المنزل.

 

أسباب تأخر النطق عند الأطفال (الأمراض والإعاقات)

 

الإصابة بالتهابات متكررة في الأذن الوسطى

كما أوضحنا سابقا أن حاسة السمع هي المحرك الأساسي لعامل النطق، و بالتالي الإصابات و الانسدادات المتكررة أحد أهم عوامل تأخر النطق.

 

تأخر التطور العقلي لدى الطفل

ربما الأمر متعلق بالعوامل الوراثية أو له علاقة بتكون الطفل في المرحلة الجنينية يكون غير مكتمل.

 

الإصابة بأمراض عضوية أو نفسية

عضوية كالتهاب السحايا، الضمور العصبي العضلي أو نفسية كالتوحد و معاملة الطفل بقسوة، و ضرب و شتم و إهانة الطفل.

 

اللسان المربوط

عيب خلقي يحتاج لإجراء عملية بسيطة، لتحرير اللسان.

 

 

انتظرونا في موضوع ثاني لنوضح علاج تأخر النطق عند الطفل.