العنف الأسري وتاثيره على الأطفال

العنف الأسري وتاثيره على الأطفال

الأطفال الذين يشهدون عنفًا منزليًا أو يقعون ضحايا للإساءة هم أنفسهم معرضون لخطر جسيم لمشاكل الصحة البدنية والعقلية طويلة الأمد. يكونون أكثر عرضة لخطر العنف في علاقاتهم المستقبلية. إذا كنت والدًا يعاني من سوء المعاملة ، فقد يكون من الصعب معرفة كيفية حماية طفلك.

العنف الأسري وتاثيره على الأطفال و كيف نتجنبه و ما هي أسبابه و كيف نساعد في التربية دون ضرب ؟.
يمكن أن يكون للعنف المنزلي آثار كثيرة على الأطفال. وتشمل هذه الآثار مشاكل قصيرة الأمد وطويلة الأمد. أطفال
غالبًا ما يتذكرون العنف المنزلي طوال حياتهم.
يمكن أن تختلف الآثار قصيرة المدى على الأطفال الذين تعرضوا للعنف المنزلي حسب عمر الطفل ،الجنس ودور الأسرة والشخصية. قد يلوم الأطفال أنفسهم على العنف أو يجدون صعوبة في النوم. وقد يبدؤون في تبليل الفراش و رؤية الكوابيس.


قد يتراجع الأطفال الذين يشهدون أو يشكلون جزءًا من العنف المنزلي في مرحلة مبكرة من التطور, قد تظهر عليهم علامات الخوف أو القلق ويبدؤون في سلوك هدام أو عدواني.
قد تشمل الآثار قصيرة المدى الأخرى للعنف المنزلي القسوة على الحيوانات أو التنمر على الآخرين. قد يعاني الأطفال من أمراض مرتبطة بالتوتر مثل آلام المعدة أو الصداع. قد تلاحظ أيضًا صعوبات في الكلام وانسحابًا من الأشخاص أو الأنشطة.
هناك أيضًا العديد من الآثار طويلة المدى للعنف المنزلي. غالبًا ما يتبع السلوك المدمر والعنيف أولئك الذين تعرضوا للعنف المنزلي كأطفال.
يتعلم بعض الأطفال التعامل مع غضبهم وإحباطهم من العنف الذي يعانون منه ,ويكبر الأطفال الآخرون على تعاطي الكحول أو المخدرات. فغالبًا ما تكون هناك مشاكل مع التوتر والقلق.
قد يعاني الأطفال الذين نشؤوا مع العنف المنزلي من فقدان الثقة أو يعانون من مشاكل عاطفية.
يجب حماية الأطفال الذين عاشوا مع العنف المنزلي ويجب إخبارهم وإثبات لهم أن أي نوع من الإساءة أمر خاطئ, شجع الأطفال على التحدث عن مشاعرهم وتقديم المشورة إذا لزم الأمر.
يمكن تقليل آثار العنف المنزلي عندما يتم إخراج الأطفال من الموقف وطمأنتهم.

– ففي النهاية كلنا نريد أن يكون أطفالنا منضبطين ذاتيا , مما يعني ضبط النفس وفهم ماهو السلوك المناسب فبغض النظر عن الدراسات و المناقشات أعتقد أن هناك القليل من الأشياء التي يجب أن نكون على دراية بها في تفاعلاتنا مع أطفالنا ومنها منع ضرب الطفل منعا باتا , وسنناقش موضوع الضرب ولماذا لا يجب ضرب الأطفال و ما هي عواقبها و أضرارها  .

 

 



تواصل مع ادارة الموقع