تدريبات لعلاج اضطرابات النطق عند الأطفال

تدريبات لعلاج اضطرابات النطق عند الأطفال

تدريبات لعلاج اضطرابات النطق عند الأطفال – بعض الأطفال يعانون من اضطرابات في النطق لأسباب عديدة. ويقومون ب ( التأتأة بالعامية الدارجة ) أو النطق الخطأ.

هناك خطأ شائع أنها أمر ينتقل بالوراثة إلا أننا ننفي ذلك تبعا بتجارب على أرض الواقع لأطفال تخلصوا من التأتأة دون مشاكل. فبعد ان تكلمنا عن، كيف يمكن أن تساعدي طفلك على التكلم وأيضا علاج تأخر النطق عند الأطفال. سوف نوضح في موضوعنا اليوم ماهية و سبب هذه الظاهرة و نرى التدريبات اللازمة للتخلص منها.

 

السبب

 

بداية، الأم أحيانا من حبها لطفلها و مداعبته تقوم بلفظ كلمات بشكل طفولي و خاطئ يتلقاه الطفل ويكتسبه و يقلده. وقد تكلمنا في مقال أسباب تأخر النطق عند الأطفال عن تأثير البيئة على النطق عن الأطفال. فخلال اول ست سنوات يمكن للطفل أن يستبدل و يحذف و يغير الحروف التي ينطقها. تبدأ التأتأة من عمر أربع سنوات، ما قبل ذلك الطفل على تعديل و حذف و استبدال الحروف و إجراء تعديلات على مخارج الحروف. بعد الأربع سنوات تبدأ التأتأة تظهر بوضوح، وتكون شائعة عند الأطفال المتأخرين في النطق.





تدريبات لعلاج اضطرابات النطق عند الأطفال (التدريب الأول)

 

يوجد طرق مختلفة لتعليم النطق للأطفال المتأخرين في الكلام. ولاكن اضطرابات الكلام حالة مختلفة تماما ويوجود لها طرق مختلفة أيضا لعلاجها.

أول شيء شهيق من الانف و الزفير من الفم و يكرر من هذا التمرين عشر مرات يساعد في تسريع علاج اضطراب النطق.

 

تدريبات لعلاج اضطرابات النطق عند الأطفال (التدريب الثاني)

 

ثاني تمرين نجلب المرايا و نجعل الشخص الذي عنده التأتأة يأخذ النفس من الأنف و يخرجه على المرايا أكثر قدر ممكن من إخراج النفس. مثال يعني تجيب المرايا تخليه يأخذ نفس الأمر و الزفير من الفم. لأقصى حد يقدر يطيل في النفس هذا الشيء ينظم عنده النفس. و نجعله يكرره عشر مرات لحد ما نتأكد أن المرآة تعبت من نفسه. زي الهواء مثل بخار الهواء لمن المرايات تعبت من بخار الهوى نخلي أخذ ثاني و ثالث و رابع لحد عشرة.





تدريبات لعلاج اضطرابات النطق عند الأطفال (التدريب الثالث)

 

أما التمرين الثالث فهو أن يأخذ نفس على شكل شهادة، كيف أنت عندما تكون خائف من أي شيء كيف بس الواحد يكون خايف من أمر و يضطر يوجهه أنت تشهد نفس الطريقة.

طبعا نحن من يشهد و يحبس نفسه قد ما قدرته تتحمل ، و هكذا عشر مرات يأخد استراحة ثواني قليلة، حالما يلتقط أنفاسه يعيده مرتين. هذا التمرين مع الوقت ينظم عنده الشهيق و الزفير و يعمل به وقت الجلسة فقط.

 

تمرينات أخرى (القراءة)

 

قراءة نص يحوي حروف المد، تساعد أيضا الأشخاص عندهم تأتأة لأنها أيضا تنظم النفس. كما أن نعلم الشخص الذي نطلب من الشخص الذي عنده اللذغة و التأتأة. و لكن بمد هذه الحروف لأقصى درجة يسمح بها نفسه.

مثال يعني داخل النص كلمة مثلا بدي أنام فيها حرف الياء و في حرف الألف و هم من حروف المد لأقصى درجة يسمح بها النفس تابعوه هذا الشيء مع الوقت بحسن عنده الشهيق و الزفير و حسن النفس. طبعا هناك تمارين إندو السباحة تساعد ، إن تنظيم النفس لأنه يضطر يكتم نفسه داخل الماء تمارين رياضية لديه مشكلة التأتأة.





تمرينات أخرى (التفكير قبل التكلم)

 

يوجد ألعاب تساعد الطفل على النطق وألعاب تساعد على علاج اضطرابات النطق لدى الأطفال.

ومن الممكن أن يتم تحضير لعبة لحكي القصص او مشاركة الأفكار ولاكن على كل شخص ان يفكر ل 5 دقائق قبل ان يعرض فكرته.

إنه يتكلم في أي موضوع أو فكرة أنه عليه أن يفكر فيها قبل ما ينطقها.

عليه أن يأخذ خمس دقائق يفكر بالفكرة التي يحكيها قبل ما يحكيها هذا الشيء يزيد عنده ثقتة بنفسه و يساعد على أن يسيطر على مشكلة التأتأة عنده بشكل أكبر و هكذا.

 

نلتقي في موضوع آخر، اتركوا لتنا تعليقاتكم ليتسنى لنا التكلم عن مواضيع تبحثوا عنها. ابقوا بخير.