تعلم ركوب الدراجة الهوائية للأطفال

 

تعلم ركوب الدراجة الهوائية للأطفال هو عموما نشاط ممتع بالنسبة للكبار والصغار ويمكننا استخدامه كممارسة رياضية للحفاظ على رشاقة الجسم ونشاطه.

لذلك يجب علينا تشجيع أبنائنا على تعلم ركوب الدراجة ، لأن ركوب الدراجة  هو أولى خطوات الانفتاح على عالم الطفل الخارجي لذلك اجعل الأمر سلس يستمتع به وشجعه دائما و كافئ طفلك بعد كل تدريب .

 

متى ابدأ التدريب مع الطفل ؟

 

ابدأ تدريب طفلك على ركوب الدراجة الهوائية، عندما يكون راغب في ذلك ومستعد جسديا ونفسيا.

في الغالب ، يبدأ الطفل تعلم ركوب الدراجة في سن الرابعة من عمر الطفل، واطفال آخرين من عمر السادسة، وهذا لأن الطفل في هذا يمتلك بعض مهارات التوازن الذي يعتمد عليها في ركوب الدراجات وبعض المهارات الجسدية التي تؤهله لهذا.

لذلك يجب عدم إجبارهم أو الضغط عليهم لتعلم ركوب الدراجة لأنك بهذا لن يتعلم الطفل ابدا لأنه غير راغب في التعلم والتدريب على ركوب الدراجة.

في هذه الحالة، أترك الطفل حتى يستعد ويرغب ويلح وبذلك سوف يتعلم بسرعة كبيرة.

تجهيز دراجة الطفل

تجهيز دراجة الطفل، ليس معقدا، و ليس من المهم أن تكون الدراجة حديثة أو قديمة، المهم وجود دراجة مناسبة يستمتع بها الطفل ويضيف بها مهارة جديدة على مهاراته .

تجهيز دراجة طفلك من أهم الأشياء ، لذلك قم بإختيار الدراجة المناسبة التي تسمح بوضع قدم طفلك علي الأرض .

 

اختر الدراجة التي يتراوح مقاسها من ٣٦ سم (36 cm ) الي ٤١ سم (41 cm ) وهذا المقاس هو المثالي لعمر الخمس سنوات تقريباً تلك الدرجة التي تجعل قدم الطفل متساوية علي الأرض وساقه مستقيم.

 

أزل البدلات من الدراجة حتى يتعلم الطفل الاتزان على الدراجة والتحكم في ثبات نفسه عليها ويتعلم دفع وإيقاف نفسه بقدمه.

سترى هذا غريبا في أول الأمر ولكن هذا سيساعد طفلك كثير في ركوب الدراجة بسرعة.

 

ضع السندات في الدراجة وهذا لمساعدة الطفل في تعليم ركوب الدراجة ولكن لا تستخدمها لفترة طويلة لكي

 

واخيرا، لا يصعب إزالتها ولكي لا يعتاد الطفل عليها.

 

خطوات تدريب الطفل على ركوب دراجته

تدريب الطفل علي ركوب دراجته ليس بالأمر الصعب ، إذا أخدها الأب والابن على أنها شيء من التسلية والمرح كذلك التدريب في وقت فراغ الأب لكي لا يكون مهرولا في تعليمه لابنه بسبب انشغاله بأعمال اخري وفيما يلي سنقدم لكم بعض خطوات تدريب طفلك ركوب الدراجة.

اذا كان كرسي الدراجة مرتفع فأخفضه قليلا ليناسب طول قدمي الطفل حتي تكون قدميه مستويه على الأرض ليستطيع دفع نفسه.

إذا كانت البدلات تم إزالتها من الدراجة وايضا لتصل قدامه للبدلات اذا كانت موجودة ويتعلم التبديل.

اجعل الطفل يجلس على كرسي الدراجة وأمسك به دون المسك بشدة لدعمه فقط حتي يتعود وضع الجلوس على كرسي الدراجة ثابتا وهذا بوضع يدك على كتفيه .

دع الطفل ينطلق بمساعدتك البسيطة مع تعليمه أن يدفع نفسه بقدمه تم يضعها على بدال الدراجة مع تعليمه أن يحافظ على توازنه وتثبيت نفسه على كرسي الدراجة وعدم الخوف.

اجعل الطفل ينظر أمامه فقط ولاينظر لاسفل مع دفع نفسه للأمام أيضاً ثم وضع قداميه على البدال ويبدأ بالتبديل ليستمر.

بعد ذلك يركز الأب أو المدرب على وضع قدمي الطفل على بدال الدراجة وان يبدأ في التبديل وينطلق بسحب مساعدة الأب أو المدرب بالتدريج ليعتمد الطفل على نفسه.

وبعد ذلك بالمحاولة والاخطاء و اعتماد الطفل على نفسه سوف يتقن هذه المهارة بامتياز بل كل يوم تزداد ثقته بأنه يركب الدراجات، ويضيف عليها جديد .

توجيهات لوالد الطفل لركوب الدراجة

لا احد يستطيع إنكار دور الآباء في حياة ابنائهم فالأب هو مصدر القوة والشجاعة للطفل وهو أيضاً المثل الأعلى والصورة الحسنه بالنسبة لطفله لذلك نتقدم ببعض التوجيهات :

  • اجعل التجربة ممتعة لك ولطفلك لذلك كن صبوراً عليه لا تحدد وقت تدريب معين لأن هناك طفل يتقن هذه المهارة في ساعة واحدة واخر يتقنها في شهر حسب استعداد كل طفل الجسدي والعقلي.
  • شجع طفلك دائما وانصحه بهدوء دون توبيخ.
  • دائما بعد كل تدريب اجلب شيءا يحبه تشجيعا له.
  • لا تقلق إذا سقط طفلك علي الأرض أثناء التدريب فهذا وارد جداً.
  • اطمئن دائما على إطارات وفرامل الدرجة لأمأن طفلك.
  • احرص دائما على أن يرتدي طفلك الخوذة لحماية رأسه عند السقوط .

 

وهنا ننتهي من مقالنا تعليم ركوب الدرجة الهوائية للأطفال والذي يشمل علي متي ابدا التدريب مع طفلي وتجهيز دراجة الطفل وخطوات بدء التدريب وبعض التوجيهات لأباء الأطفال بطريقة سلسة . وشكراً