تعليم الأرقام للأطفال

تعليم الأرقام للأطفال

تعليم الأرقام للأطفال بالعربية او الفرنسية او الانجليزيه، مرحلة مهمة يتعلم فيها الطفل قراءة الارقام و الترتيب و بدايته لتعلم الحساب.

 

ان تعليم الطفل هو أحد المسؤوليات الملقاة على عاتق كل أب و أم، فمن خلال التعليم المنزلي يكتسب الطفل عدة مهارات تنمي عقله و تسهل تعليمه في المستقبل فكلنا قد سمعنا مقولة ” التعلم في الصغر كالنقش على الحجر”.

و يعتبر تعلم الأطفال أحد الأساسيات التي لا يجب نسيانها لأنها تمهد التعليمات المقبلة. فما هي طرق تعليم الأرقام للأطفال ؟ و كذلك كيفية تعلم الأرقام بالعربية و من ثم باللغة الفرنسية ؟

كيف أعلم طفلي الأرقام ؟

ان تعليم الطفل للأرقام يبدأ عند سن الثالثة حيث يكون الوالدين أكثر دراية بطبيعة الطفل و أنجح طرق تعليمه مما يسهل عليهم تلقينه الأرقام.

لكن من الضرورة اتباع بعض الطرق التي تحفز الطفل على التعلم بشكل أفضل يجعل من الأرقام راسخة في ذهنه.

أولا، استخدام أصابع اليدين لتعليم الطفل من واحد الى عشرة اما عن طريق عملية التكرار بالعد او استعمال لعبة ثني الأصابع حيث تطلب من الطفل ثني اصبع واحد ثم اثنين الى أخره و من ثم قلب الأدوار للتأكد من النطق الصحيح للأرقام.

ثانيا، تعليم الأرقام و هي مكتوبة حيث يقوم الأب أو الأم بكتابة عشرة أرقام ( كل رقم في ورقة ) و اعطائها للطفل و من ثم يطلب من الطفل اعطاءه أحد الأرقام و من ثم قلب الأدوار أيضا.

ثالثا، تعليم الطفل الأرقام بالصور فعلى سبيل المثال يمكن للأبوين شراء كتاب خاص بالأرقام حيث يحتوي الكتاب على أشكال الأرقام مع ادراج للصور تسهل على الطفل تذكر كل رقم بشكل مميز.

رابعا، غناء الأرقام بالترتيب فالعديد من الأطفال يرتبطون بطرق التعليم الغنائية و بالتالي يمكن للآباء استخدام بعض الأغاني التي تضع الأرقام في لحن سهل الحفظ بالنسبة للأطفال و من ثم ترديدها مع الطفل.

خامسا و أخيرا، استخدام كتب التلوين حيث تسهل هذه الأخيرة الكتابة بالنسبة للطفل مع العلم ان العديد من الأطفال يتعلقون بالألوان و بالتالي تعتبر هذه الطريقة فعالة جدا.

 

تعليم الارقام بالعربية

ان الأطفال يجدون في الأرقام متعة لا متناهية حيث ان تعليمها يكون تفاعليا و يحسون بالثقة الكبيرة عند اكتسابهم لقدرة التمييز بين الأرقام.

فبعد تعلم الأرقام باللغة العامية لكل بلد ينصح بتعلم الأرقام باللغة العربية اتباعا للخطوات التالية استنادا على الطرق السالف ذكرها :

  •  حفظ كل الأرقام باللغة العربية من واحد الى عشرة.
  •  البدء في العد مع الطفل على سبيل المثال عد عدد اخوته او عدد حبات الفاكهة في السلة.
  •  تعليمه شكل الارقام السائدة باللغة العربية
  •  استخدام لعبة الالغاز في فك و جمع شكل الأرقام بالترتيب
  •  كتابة الأرقام باللغة العربية الفصحى مع الشكل و تتم هذه العملية بعد حفظه للأرقام بشكل متمكن حيث يصبح قادرا على كتابة الأرقام بدون أي مساعدة.

الارقام بالعربية من واحد الى عشرين هي :

  1. واحد
  2. اثنان
  3. ثلاثة
  4. أربعة
  5. خمسة
  6. ستة
  7. سبعة
  8. ثمانية
  9. تسعة
  10. عشرة
  11. أحد عشر
  12. اثنا عشر
  13. ثلاثة عشر
  14. أربعة عشر
  15. خمسة عشر
  16. ستة عشر
  17. سبعة عشر
  18. ثمانية عشر
  19. تسعة عشر
  20. عشرون

 

تعليم الأرقام باللغة الفرنسية

يمكن للآباء استخدام نفس الطرق و الوسائل في تعليم أرقام اللغة الفرنسية للأطفال.

في حالة عدم اتقان الأباء للغة الفرنسية يمكنهم اللجوء الى استعمال التكنولوجيا الحديثة و التي تساعد بشكل كبير و مهم حيث يمكنهم مشاهدة فيديوهات على منصة يوتيوب و من ثم تطبيق التعلمات على أرض الواقع.

ينصح الاخصائيون بعدم تلقين الأطفال الأرقام بلغتين في نفس الوقت لأن ذلك يشكل ازدحاما للمعلومات لدى الطفل و يسبب له تشتتا في الأفكار مما قد يأخر عملية تعلمه

ان تعليم الأرقام للأطفال يفتح عديدا من الأبواب خاصة في مجال الرياضيات فتلقين الأرقام بشكل جيد يعتبر أول خطوة في طريق المعرفة و النجاح.

الارقام بالفرنسي من واحد الى عشرين هي :

  1. un
  2. deux
  3. trois
  4. quatre
  5. cinq
  6. six
  7. sept
  8. huit
  9. neuf
  10. dix
  11. onze
  12. douze
  13. treize
  14. quatorze
  15. quinze
  16. seize
  17. dix-sept
  18. dix-huit
  19. dix-neuf
  20. vingt

 



تواصل مع ادارة الموقع