تعليم الأطفال العزف على البيانو

تعليم الأطفال العزف على البيانو من الأشياء الممتعة جدا للطفل والمهمة فهي تجلب السعادة لطفلك وتجعل تركزه وذاكرته اقوي وتنمي الجانب الاجتماعي للطفل وتقوي شخصيته وثقته بنفسه وتحفزه علي العمل الجماعي والعمل ضمن فريق.

ما هو الوقت مناسب لتعليم الطفل البيانو؟

الوقت المناسب لتعليم الطفل البيانو عندما يكون مستعدا وقدراته الذهنية مناسبة لذلك ويري البعض أن السن المناسب لذلك ما بين(5ـ7) سنوات.

ويظهر علي الطفل إذا كان محبا ومستعدا لذلك أولا ويجب تحضير الوالدين الطفل لتعليم البيانو عن طريق مايلي:

  • تعليم الطفل الحروف من حرف الألف الي حرف الجيم.
  • تعليم الارقام من رقم واحد لرقم خمسة.
  • إن يحبب الوالدين الطفل في البيانو عن طريق شرح بعض المعلومات عنه وعن أنواعه وجمال الموسيقي الذي يخرجها.
  • يجب احضار بيانو جيد لطفلك ليستطيع التدرب عليه.
  • يجب اختيار المدرب ذو الخبرة ويجيد التعامل مع الاطفال ليفيد طفلك ويصبر عليه.

يمكنك إحضار اسطوانات مختلفة تحتوي علي مقطوعات موسيقية مختلفة لتطوير الحس الموسيقي للطفل. ويمكنك أن تكليمه عن بعض الشخصيات العظيمة العازفة للبيانو مثل (بيت هوفن)الموسيقار العظيم وقصته مع العزف من الطفولة.

كيفية تعليم الأطفال العزف على البيانو

قبل تعليم الطفل العزف يجب احضار بيانو خاص للطفل يستخدمه في اي وقت للتدريب مع الحرص علي اختيار نوع البيانو المناسب القابل للصيانة ويكون هذا البيانو المناسب من النوع المتوسط لأن نغماته وصوته أفضل مع الحرص علي إحضار الكرسي المناسب لأن الكرسي يؤثر في طريقة العزف.

بعد إحضار البيانو المناسب نبدأ بتدريب الطفل علي المفاتيح المختلفة ومعرفة السلم الموسيقي.

البدء بتدريب الطفل علي وضع أصابعه علي المفاتيح المختلفة وتحريكها بطريقة عشوائية دون الالتزام بالسلم الموسيقي لتعليم الطفل السيطرة علي المفاتيح بالتدريج.

التدريب علي نغمة بسيطة تم حفظها مسبقا فيتدرب الطفل علي عزفها بوجود المتدرب أولاً وبعد ذلك بمفرده.

تعليم الطريقة الصحيحة لقراءة النوتة الموسيقية وهذا بالتدريب علي حفظ الالحان والأغاني البسيطة المختلفة بمساعدة المدرب التخصص.

دائما المعلم ينبه المتعلم أن تعليم البيانو يحتاج تركيز عالي وصبر وأن التمرين بواسطة اليد يحتاج وقت واستمرار في الممارسة حتي يحفظ أماكن المفاتيح.

يجب الاستمرارية في تدريب الطفل علي الالحان المختلفة مع وضع في الاعتبار تطور الطفل وتخطيه مراحل تعليمية مختلفة مرحلة تلو الآخري.

يمكنك تشجيع طفلك بأن تقديمي له في الأوبرا أو في اي مسابقات أو برامج وهذا للتحفيز والحس علي التطور المستمر في لعب البيانو.

إلي هنا قد أنهينا مقالنا الذي كان بعنوان تعليم البيانو للأطفال والذي تحدثنا فيه عن العمر المناسب لتعليم العزف على البيانو وأيضا تحدثنا عن كيفية تعليم البيانو للأطفال.

ونرجو أن نكون أفدناكم لأن تعليم الموسيقي شيء راقي يجب علينا عندما نجد أولادنا يمتلكون بعض من الموهبة في أي مجال كان أن تساعدهم علي التطور فيه وممارسته وهذا سينمي الجانب الشخصي والعقلي والنفسي عند الطفل.

لا تقفوا فقط عند تعليم الأطفال العزف على البيانو ، بل هناك ادوات موسيقية اخرى تستحق ان تعلم.



تواصل مع ادارة الموقع