تعليم الأطفال العزف على الغيتار

تعليم الأطفال العزف على الغيتار أو علي اي آلة موسيقية شيء مهم جدا للأطفال فالموسيقى غذا الروح وتعزز قدرات الطفل الفكرية وتطورها.

تعليم الأطفال العزف على الغيتار أو علي اي آلة موسيقية شيء مهم جدا للأطفال فالموسيقى غذا الروح وتعزز قدرات الطفل الفكرية وتطورها والموسيقى أيضاً تعمل علي تطوير التكامل الحسي للطفل وهي تكامل وظائف أعضاءه مع بعضها البعض في نفس الوقت.

ما هو العمر المناسب لتعليم الطفل العزف على الغيتار ؟

يري بعض المتخصصين أن العمر المناسب لتعلم الطفل العزف علي الغيتار يبدأ من عمر ال(٥) سنوات حيث أن الطفل في هذا العمر يكون مستعد عقليا وجسديا لتعلم العزف حيث أن بقدراته العقلية يحفظ ويستوعب ويتذكر وقدراته الجسدية استخدام عضلاته الدقيقة والتحكم فيها والتحكم في حركات اليد.

كيف اختار الغيتار المناسب لطفلي ؟

هناك غيتارات كثيرة ومختلفة الأشكال والأحجام عليك أن تختار لطفلك الغيتار المناسب لعمر الطفل، لا ينصح بشراء غيتار غالي الثمن في البداية لا ن الطفل سوف يغير غيتاره بعد عام واحد فقط.

ولا ينصح أيضا بشراء غيتار رخيص الثمن للغاية لأنه من المستحيل ضبطه لو حدث فيه اي عطل وايضا يصعب العزف عليه، من الأفضل اختيار غيتار كلاسيكي بالحجم المناسب للطفل ١/٢,٢/٣,٣/٤.

بحجم ونوعية الاوتار مهمة جدا لان الحجم المناسب والوتر المناسب سيكون مريح للطفل في حمله والعزف عليه ويفضل التجريب بحبل النايلون والصلب.

كيفية تعليم الأطفال العزف على الغيتار

تعليم اللعب علي الغيتار او اللعب علي اي آلة موسيقية عموما تحتاج إلي صبر من الأطفال والمدربين وسنعرض لكم فيما يلي كيفية تعليم العزف علي الغيتار للأطفال.

بعد اختيارك لطفلك الغيتار المناسب لعمره في الحجم والوتر حدد كيف سيتعلم هل سترسله لمدرسة موسيقية للتعلم علي يد محترفين ومدرسين خبرة ام ستقوم انت بالمهمة وستعلمه في البيت

في الحالتين اجعل التعليم ممتعا وأجعل الطفل يكون علاقة وديه مع الغيتار، يجب عليك البدء في أول فصل بالتجربة والتعبير بدون قيود كالمنهج الكلاسيكي.

ومثالا على ذلك اطلب من الطفل الضرب علي صندوق الصوت ليصدر ايقاع ثم بعد ذلك اطلب منه يرفقك مع الغيتار الايقاعي وابدا بتجهيزه بربط جوربا ً حول الرقبة لخفض صوت الايقاع ثم اطلب منه اللعب بحريه وسلسة وبشكل طبيعي بيده اليمنى.

ثم بعد ذلك شجعه لتغير حركات يده وتغير الايقاع ثم تعقيد الإيقاع مرة بعد مرة.

من المفيد جداً أن يتعلم الطفل ضبط الغيتار وهذا يكون صعب في البداية ولكن يأتي بالعادة وسيتعلم الطفل ضبط الأداة علي الأذن وغيرها.

ابدأ التدريب بتدريس قطع بسيطة للغاية ليسهل علي الطفل تعلمها ولعبها مثل مواضيع جيمس بوند.

التكرار ضروري جدا لتعلم فلذلك كرر المقاطع السهلة التي يحبها الطفل.

بالبدء في الانتقال في التعلم (التطور) بإستخدام طرق مختلفة ومن هذه الطرق هي طريق الاتفاق مع الطفل مثال على ذلك المدرب يسأل الطفل تتوقع كم مرة يمكننا الانتقال بين هذين الحبال في دقيقة واحدة؟

ثم يقول المدرب لنجرب ذلك ويضبط التوقيت ويبدأ الطفل باللعب وبعد الانتهاء يقدم المدرب النصائح الأزمة للطفل مثل قم بتحريك أصابعك بنفس الترتيب دائما، حدد موضع الاوتار صح والحرس علي إخراج الايقاع باللمسة الصحيحة بدل النظر واللعب.

إذا كان اللحن صعب بالنسبة لمستوي الطفل الحالي فيجب تغير الحبال أو تبسيطها وأحيانا تطر لتغير اللحن أو الأغنية نفسها أو تغيير أصابع الوتر ليسهل اللعب فتغير لثلاثة سلاسل بدلا من خمسة أو أربعة.

يجب عليك وضع في الحسبان ماذا يفضل الطفل فالبعض يفضل اللعب بالحبال وآخرين يفضلون اللجان والريففس.

في النهاية لا تكون شديد مع الطفل فتحلي بالصبر وسوف يتقدم سريعا ولكن شجعه دائما وحفزه وتذكر دائما أن عدة جلسات قصيرة افضل من جلسة مدتها طويلة.

 

بذلك قد أنهينا مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تعليم الغيتار للأطفال ونرجو أن نكون افدنكم ودائما احرصوا علي أن تستمتعوا مع اطفالكم وخذُ التعليم بسلسة ومتعة وأدركوا أهمية الموسيقي بالنسبة للأطفال.

من المهم ايضا ان نعطي الطفل فكرة عن باقي  الآلات الموسيقية الاخرى الى جانب تعليم الأطفال العزف على الغيتار و التي سنعمل على اضافتها في مقالاتنا و بتشجيعكم إنشاء الله.