تعليم الأطفال نطق الفواكه

تعليم الأطفال نطق الفواكه هو موضوعنا اليوم ،كما سنشرح فيه مهارة ما قبل النطق والكلام تعليم الأطفال نطق الفواكه عن طريق البطاقات وتقسيم الكلمة لمقاطع صوتيه وتعليم الأطفال نطق الفواكه عن طريق اللعب.

أنعم الله سبحانه وتعالي علينا بنعمه النطق والكلام ، ليعبر كل منا عما بداخله وعن احتياجاته من مأكل وملبس وغيرها من الاحتياجات اليومية التي نعبر عنها بالكلام وايضا الكلام وسيله من وسائل التواصل فيما بيننا، لذلك يجب علينا جميعا الاهتمام بكلام أطفالنا والحرص علي تطويره.

 

مهارات ما قبل النطق والكلام

يجب قبل تعليم الطفل النطق، التأكد من انه يتقن بعض المهارات كالاتي:

مهارة التركيز والانتباه والتواصل البصري وهذه المهارة تظهر في الفك والتركيب للألعاب المختلفة وتظهر عند المناداة والتحدث مع الطفل إذا كان الطفل ينظراليك عند التحدث معه ام لا.

مهارة التقليد أن يقليد الطفل الام او اخصائي التخاطب ، اصواتهم المختلفة ، حركات اليد والجسم ليستطيع بعد ذلك تقليد نطق الكلمات المختلفة.

مهارة فهم الأوامر البسيطة “ارفع ايدك ،خبط،صفق،شاور على عينك،هات، خد”.

مهارة التميز البصري والتميز السمعي، وهذا بالتميز بين صورتين أو شكلين مختلفين مثل التميز بين شكل التفاحة والموزة .

التميز السمعي وهذا بالتميز بين صوتين مختلفين أن يكون الطفل مدرك للدلالة الصوت الذي يسمعه.

 

تعليم الأطفال نطق الفواكه عن طريق بطاقات الفواكه

تعليم الأطفال نطق الفواكه عن طريق البطاقات ، بطريقه البطاقات المرسوم عليها الفواكه سوف اعلم طفلي نطق الفواكه بطريقة تقسيم الكلمة الي مقاطع صوتية ليسهل علي الطفل نطقها بطريقة صحيحة .

الفواكه

“عنب ،موز،تفاح،مانجو، بطيخ،فرولة،مشمش،خوخ،كمثرا،برتقال”

نطق كلمة عنب

نطق كلمة عنب عن طريق تقطيع الكلمة الي مقطعين ليسهل علي الطفل نطقها بطريقه صحيحة كتالي “عي،نب”مع وضع بطاقة العنب أمام الطفل ونبدأ بتكرار الكلمة علية وهو ينطق خلفي”عي،نب”هات عنب ،خدعنب،اين عنب،اكل عنب .

مااسمه؟(عي،نب) حتي يتقن الطفل كلمة عنب بالمراحل السابقة” ثم تدريب الطفل علي كلمة عنب وهي موصلة المقاطع عنب،عنب،عنب. وكذلك نتبع نفس الطريقة في نطق باقي الفواكه.

نطق كلمة موز

نضع بطاقة الموز أمام الطفل. ونبدأ بتقسيم الكلمة لمقاطع كالتالي (مو،ززززز) ونطق ز بذبذبة ليشعر الطفل بالصوت

ونبدأ بتكرار الكلمة علي الطفل (مو،زززز)هات موز ،خد موززز،اين موززز،اكل موژ ، مااسمه؟موزز. ثم نبدأ بوصل المقاطع ونطق الكلمة موصلة المقاطع موز،موز.

نطق كلمة تفاحة

نضع بطاقه التفاحة أمام الطفل ثم نبدأ بتقطيع كلمة تفاحة لمقاطع ليسهل علي الطفل نطقها مثل(تو،فاحة) مع تكرار المقطعين والطفل يكرر(تو،فاحة)

ونبدأ خد تفاحة ،هات تفاحة،اين تفاحة ،ما اسمها؟(تو،فاحة)،اكل تفاحة والطفل يردد خلفي ثم ابدا بوصل مقاطع الكلمة(تفاحة)والطفل يكرر معي حتي ينطق الكلمة بطريقة صحي

وكذلك تتنطق باقي الفواكه بالتقطيع والوصل بالبطاقات مثال:

مانجو(ما،نجو)مانجو.

بطيخ(با،طيخ) بطيخ.

مشمش(مش،مش) مشمش.

تعليم الأطفال نطق الفواكه باللعب.

يعد اللعب من أهم أنشطة الطفل اليومية التي يتعلم بها مهارة جديدة كل يوم سواء في الجانب الحركي،اوالجانب المعرفي أو اللغوي ومن خلال اللعب تستطيع الأم أو اخصائي التخاطب أن يكسب الطفل نطق كلمات جديدة وهذه الكلمات ستكون الفواكه، هيا بنا نتعرف علي كيفية تعليم الفواكه باللعب.

لعبة الفواكه

هذه اللعبة عبارة عن عدد من الاطفال كل طفل معه رسمة لنوع من الفاكهة.الاطفال في صف ثم تأتي الأم أو اخصائي التخاطب وتسأله من انت؟فيقول تفاح انا التفاح ويبدأ يصف نفسه لوني احمر من الفواكه. وهكذا التعرف علي باقي الفواكه لعبة سلسة جدا علي الاطفال وسهل تنفيذها.

تعليم نطق الفواكه عن طريق الرسم والتلوين وهذا يكون برسم نوع من الفواكه والطفل يلون الرسمة وكل فترة تسأله الام ماذا تلون؟واىطفل يرد . مع تكرار السؤال والجواب يتقن الطفل نطق الفواكه عن طريق هذه الالعاب البسيطة.

 

بذلك قد أنهينا مقالنا بعنوان تعليم الأطفال نطق الفواكه ، بعد قراءة هذا المقال نتمنا أن نكون قد أفدناكم.



تواصل مع ادارة الموقع