تعليم الأطفال نطق الكلمات

تعليم الأطفال نطق الكلمات ليس بالأمر السهل لان الطفل ينطق كلمته الأولي بعد مروره بمراحل قبل نطقه هذه الكلمة هذه المراحل التي تجعل هذه الكلمة لها معنى ودلالة عند الطفل التي لاتاتي الا بعد تكوين صور ذهنية لأشياء واحداث موجودة في البيئة المحيطة به.

مراحل ما قبل الكلمة الاولى

عندما يأتي لناهذا الوليد تكون اجهزته العصبية والإدراكية والصوتية ضعيفة تجعله غير قادر علي نطق كلمات لذلك يوجد مرحلتين قبل نطق الكلمة الأولى وهما :

مرحلة الصراخ

وهذه المرحلة تبدأ بصرخة الميلاد ،نتيجة دخول الهواء للرئتين ثم بعد ذلك يصبح الصراخ وسيلة للتعبير عن الجوع أو الضيق أو الالم والصراخ يفيد في تقوية أعضاء النطق وتنشيطها لتقوم بعملها بعد ذلك وهو الكلام.

 

مرحلة المناغاة

مرحلة المناغاة .هي مرحلة مهمة جدا في حياة أطفالنا لأن الطفل يتعلم فيها الأصوات المختلفة ويعبر فيها عن سعادته وشعوره بالارتياح.

لم ينتظر الطفل وجود أحد ليغاغي بل يناغي مع نفسه ،وهذه المناغاة تبدأ من عمر ثلاث شهور حتي نهاية السنة الاولي.

يصدر الطفل اصوات فمية مثل(أ،أ)وأصوات من الشفاه مثل(ب،ب)(م،م) ويبدأ بربط هذه الأصوات لتصبح بابا ،ماما،لذلك تعتبر مرحلة المناغاة مرحلة مهمة جدا في حياة أطفالنا لأنها تعتبر المرحلة التمهيدية للنطق، ولذلك يجب علي الآباء في هذه المرحلة مداعبة أطفالهم والتكلم معهم بكثرة .

 

مرحلة الكلمة الأولى

الكلمة الأولي للطفل هي الكلمة الاكثر سهولة في النطق بالنسبة للطفل من حيث مقاطعتها الصوتية.

يستطيع الطفل نطق الكلمة الأولي في ما بين السنة والسنة والنصف من عمر الطفل ويتأخر بعض الأطفال ليصل إلي السنة الثانية من عمره وهذا التأخر نابع من الفروق الفردية بين الأطفال.

ينطق الطفل الكلمات السهلة ثابتة الوجود بالنسبة له سبق تكوين صورة ذهنية لهذه الكلمات مثل(بابا,ماما،امبو،اكل،شعر،قطة،فوق،…الخ ) وفيما يلى سنوضح لكم تعليم نطق بعض الكلمات للأطفال.

 

تعليم الأطفال نطق بعض الكلمات

تعليم الأطفال نطق بعض الكلمات من البيئة المحيطة التي يراها الطفل دائما أو يتعرض لها بصورة يومية.

من هذه الكلمات ( قطة،كلب،باب،شعر،اكل،معلقة،تفاحة،حمام،اشرب).

شعر : تستطيع الأم تعليم طفلها نطق كلمة شعر وهي تمشطه وتقول امشط شعري ليصبح جميل. وتكرر عليه كلمة شعر مرات عديدة وتضع يد الطفل علي رأسه وتكرر شعري وتجعل الطفل ينطق خلفها. تسال طفلها في اي وقت اين شعرك؟يرد الطفل اهو ويشير الي شعره ثم تسأله مرة أخري ماهذا؟يرد الطفل شعري وهكذا حتي يستطيع الطفل نطق كلمة شعر. وتستطيع الأم تعليم الطفل نطق أجزاء الوجه كاملة، عن طريق الدمية واللعب بيها مع الطفل عن طريق السؤال والإجابة .

قطة: نطق كلمة قطة (قي،طة) القطة تقول نونونو والقطة بالطبع موجودة بالبيئة المحيطة . عندما تراها تقول قطة

اهي نونونو لطفلها حتي ينطقها.

أكل:نطق كلمة أكل (أ،كل)عندما يجوع الطفل لا تعطي الأم للطفل حتي ينطق كلمةأكل.تقول ماذا تريد(عايز ايه)أكل ،أكل،أكل والطفل يكرر خلفها حتي يستطيع نطقها وهكذا في باقي الكلمات.

 

باب: نطق كلمة باب(با،بْ) تستطيع الأم تعليم نطق كلمة باب بكل سهولة عن طريق الأوامر افتح باب اقفل باب بالتكرار لكلمة باب حتي يستطيع الطفل نطقها.

حمام: (حا،مام) حمام .تستخدم الأم كلمة حمام بكثرة امام الطفل ليكتسبها مع تكرار الطفل الكلمة خلفها.

هكذا تبدا الأم بتعليم الطفل بعض الكلمات المحيطة به بالتكرار والأوامر.

نصائح لأم الطفل لتعليم نطق الكلمات لطفلها

يجب علي الام التحدث مع طفلها دائما علي ما تفعله طوال الوقت وأن تنطق له جميع كلمات البيئة المحيطة عن طريق اللعب والمرح وتسأله دائما ماذا تفعل ؟ماذا تريد؟اين؟لماذا؟ وهكذا لتزويد الحصيلة اللغوية عند الطفل وبالتالي تحسين لغته التعبيرية.

تحدثي مع طفلك بلغة بسيطة ومفهومة تناسب سنه قولي له ما تفعلين بالتفصيل اقطع طمام،اغسيل اطباق،أعمل أكل وهكذا.

ارعي ابنك واهتمي بكل ما ينطق وما يفعل وخصصي له وقت يوميا حتي لو انتِ عامله عوضيه في وقت آخر.

اعرضي الأشياء المحيطة لطفلك بأسمائها و الوانها المختلفة لتزداد حصيلته اللغوية.

دائما قومي بتصحيح كلام طفلك الخاطئ دون استهزاء أو توبيخ مع الحرص علي تشجيعه علي النطق الصحيح.

العبي وغني وامرحي مع طفلك واقرائي له القصص المختلفة لما لهذا من تأثير إيجابي علي شخصية طفلك وبالتالي علي كلامه .

وبهذا قد انتهينا من مقالنا بعنوان تعليم الأطفال نطق الكلمات وقدمنا فيه مراحل ما قبل الكلمة الأولي ،وتعليم نطق بعض الكلمات ،وبعض النصائح للأم وبعد قراءة هذا المقال نرجو من كل أم الاهتمام بطفلها وملاحظة تطور نطقه وكلامه وعندما تلاحظ ان لغة طفلها لم تتطور يجب التوجه للمختصين..لتعرف سبب المشكلة والبحث علي حلول لها.