تعليم الطفل ارتداء ملابسه وحذائه بمفرده

أن تعليم الطفل بعض من الرعاية الذاتية ليقوم بها بمفرده شيء مهم جداً يجب على الأم العمل عليه ومن طرق هذه الرعاية الذاتية طريقة التغذية والنظافة الشخصية وارتداء الملابس والحذاء وهذا ما ستقدمه لكم في السطور التالية تعليم الطفل ارتداء ملابسه وحذائه بمفرده.

ما هو العمر المناسب لتعليم الطفل ارتداء ملابسه بمفرده ؟

هناك فروق فردية بين الأطفال وبعضهم البعض بعض الأطفال يرودن الاستقلالية والاعتماد على أنفسهم في سن صغير جدا فيبدأن بالتوجيه من الاب والأم تعلم بعض المهارات البسيطة.

وعلى الجانب الآخر هناك من الأطفال الذين لم يعتمدون على أنفسهم بعد وذلك إما بسب إهمال الأبوين وعدم توجيههم أو بسب خوف الطفل من فعل ذلك بعد المحاولة الأولى وردت فعل الوالدين لذلك يجب الاهتمام بتطوير وتنمية مهارات أطفالنا.

يبدأ الطفل بتعلم نزع ملابسهُ أولاً ويكون ذلك من عمر عام ونصف إلى عامين ويكون ذلك بتوجيه الأم للطفل كيف يبدأ بنزع بنطلونه أو الجاكت ولكن أولا يجب أن يتعلم فك الأزرار وفتح سحاب سرواله وذلك ليسهل على الطفل مهارة الخلع.

دربى طفلك على هذا خطوة بخطوة حتى يكتسب طفلك هذه المهارة ويمكنك إستخدام دميه ليتدرب الطفل عليها كيف يخلع ملابسه وسيكتسب طفلك هذه المهارة مهارة خلع الملابس.

بعد ذلك وعندما يبلغ الطفل العامين والنصف ابداي درابي طفلك كيف يرتدي ملابسه وهذا بالمحاكمة أيضا واستخدام الدمية يلبس الشورت أولا بعد ذلك الفنلة وبعد ذلك البنطلون ال تي شيرت الشراب الجوانتي وهكذا….

كوني صبورة مع طفلك وأنت ِ تدريبية لأنه على الأغلب لم يتعلم من أول مرة ولكن مهاراته تتطور مرة عن مرة وبذلك يتعلم الطفل كيف يرتدي ملابسه.

حاولي ثم حاولي أن يتعلم طفلك خلع وارتداء ملابسه بمفرده في سن مبكر وقبل دخوله المدرسة لأن هذا سيساعدك كثيراً عند دخوله المدرسة واعتماده على نفسه.

ما العمر المناسب لتعليم الطفل ارتداء حذائه بمفرده ؟

يمكنك البدء بتعليم طفلك ارتداء حذاءه عندما يبلغ العامين حيث يمكنك البدء بتعليمه ارتداء الأحذية السهلة اللبس مثل الحذاء المفتوح(سليبر) أو المدعم بأسيتك من الخلف أو الحذاء المدعم بسكوتش لاصق فكل هذه الأحذية سهل على الطفل خلعها ولبسها بمفرده.

كيف أعلم طفلي ارتداء الحذاء ؟

تعليمك لطفلك كيف يرتدي حذائه بمفرده ليس بالشيء السهل ولا الصعب أيضا حيث بالتدريب والتكرار مرارا يتعلم الطفل ولكن يحتاج منا هذا بعضاً من الصبر.

حيث يمكنك أيها الأم أن تعلمي طفلك أولا كيف يخلع ما يرتديه في قداميه.

بعد ذلك ابدائي عليمه كيف يرتدي الأحذية سهلة اللبس مثل السليبر أنه أولاً يضع فردتي الحذاء أمامه على الارض بطريقة صحيحة ويبدأ اللبس بالقدم اليمنى ثم يلصق اللصق أو يضع الأسيتك في مكانه ليمسك قدامه في هذا السليبر.

بعد ذلك ابدائي بتعليمه ارتداء الأصعب سواء الصندل أو الكوتشي ويبدأ التعليم بتعليم الطفل كيف يُدخل الطفل قداميه في الحذاء بالصورة الصحيحة وبعد ذلك تعليمة يغلق اللصق أو يربط رباط الكوتشي ومع التكرار والمحاكاة سيتعلم الطفل وبذلك سيكون اكتسبا مهارة جديدة تساعده على الاعتماد على نفسه.

بذلك أنهينا مقالنا الذي كان بعنوان تعليم الطفل ارتداء ملابسه وحذائه بمفرده نرجو بعد قراءة هذا المقال أن تكونون تعرفتم على العمر المناسب للبدء بتعليم الطفل الاعتماد على نفسه مش في اللبس فقط ولكن أيضا يجب أن يعتمد على نفسه في الاكل والشرب وقضاء حاجاته وهذا أيتها الأم يتطلب بعض من الوقت مع بعض من الصبر لذلك لا توبيخي طفلك وتعنفيه إذا أخطاء أثناء التوجيه والإرشاد منك فهذا طبيعي.