تعليم الطفل بعض مهارات الرياضيات العد والجمع والطرح

عندما يصل الطفل لعمر الخمس سنوات ويدخل الروضة أو الصف الأول الابتدائي فيحرص معلمه أشد الحرص على ضرورة تعلمه مهارات الرياضيات كالعد والجمع والطرح.

ولكن هناك بعض الأطفال الذين يعانون من ضعف في تعلم تلك المهارات مما يؤدي لطول مدة التعلم والانتقال من العد لعمليات الجمع والطرح، ولهذا فسوف نقدم لكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها مساعدة الطفل على تعلم تلك المهارات بسهولة.

 

تعليم الطفل بعض مهارات الرياضيات العد والجمع والطرح

تقع المسؤولية الكبرى في تعلم الطفل مهارات الرياضيات على عاتق المعلمين والأهل كذلك وبالأخص الأم، ونظرًا لأهمية الحساب في مسيرة الطفل التعليمية، فلا بد من الاهتمام به من الصغر وتدريب الطفل عليه.

فهناك من الأطفال من يستصعب تلك العمليات الحسابية نتيجة عدم تركيزهم وانشغالهم باللعب مما أدى ذلك لابتكار وسائل جديدة لتعليمهم وتحفيزهم على فهم وتعلم مهارات الرياضيات ونعرضها عليكم في التالي.

طرق لتعليم الطفل الحساب

هناك طرق كثيرة مبتكرة تستخدم لتعليم الطفل مهارات الرياضيات تسهل على الطفل التعلم وترفع معدل الاستيعاب لديه وتحفزه وتشجعه على تقبل الحساب كالعد والجمع والطرح وهذه الطرق نعرضها عليكم كما يلي:

استخدام المكعبات والفواكه والنقود في العد

تستطيع استخدام المكعبات الملونة التي تجذب نظر الطفل لتعلم العد، فألوانها الجذابة تعطي الطفل إحساس اللعب وليس التعلم مما تجعل الأمر أكثر جاذبية بالنسبة له، كذلك فإن استخدام الفاكهة في العد يعد أمر مشوق له كذلك يعطيه احساس بالتسلية وكذلك يشجعه على تناولها.

أما بالنسبة لاستخدام النقود المعدنية فيمكن استخدامها كعامل مشجع له إذا تمكن من العد الصحيح لها أن تعطيه بعض منها كهدية له وتحفيز كذلك.

استخدام المكعبات وورق الكوتشينة والنقود المعدنية في عمليات الجمع والطرح

يمكن تعليم الطفل عملية الجمع باستخدام المكعبات من خلال وضع مكعبين أو أكثر إلى جانب بعضهما البعض، وأيضًا يمكنك سحب احد المكعبات لتعليم الطفل عملية الطرح، ويمكنك اتباع نفس الطريقة في النقود المعدنية أو من خلال تخصيص حصالة للطفل وإعطائه يوميًا نقود يضعها بها وبذاك يتعلم العد وعملية الجمع.

أما طريقة ورق الكوتشينة يتعلم من خلالها قيمة الأعداد وذلك بشكل متسلسل من الأقل إلى الأعلى، كذلك يمكننا استخدام الفواكه ذات النوع الواحد ووضعها بطبق واحد وتعليم الطفل جمعها ثم الإنقاص منها لتدريب الطفل على عملية الطرح أيضًا.

الألعاب المستخدمة في تعليم الطفل مهارات الرياضيات

هناك بعض الألعاب التي يمكن الاستعانة بها في تعليم الطفل بعض مهارات الرياضيات العد والجمع والطرح والتي يمكننا من خلالها تحفيز الطفل على التعلم بسرعة وتكون كالتالي:

لعبة إكمال الرسم بالأرقام

تكون هذه اللعبة عبارة عن دفتر للرسم يقوم الطفل بتعلم الأرقام وعدها من خلال رسم رقم كل يوم إلى أن ينتهي الدفتر وبهذا يستطيع تعلم الأرقام بتسلسلها ما يمكنه بعد ذلك من العد بكل سهولة وكذلك الجمع والطرح.

استخدام الأسلوب التشويقي

يمكنك الإستعانة بالأسلوب التشويقي كطرح الأسئلة على الطفل والتمهل وإعطائه الوقت لكي يقوم بالإجابة، وتكون تلك الأسئلة عن حاصل جمع عددين ما أو طرح عددين وهكذا.

لعبة البطاقات

تتم هذه اللعبة من خلال المشاركة بين مجموعة من الأطفال حيث يتم إعطاء كل طفل بطاقة بها رقم خاص به أو عملية حسابية ثم يتم مقارنتها مع الأطفال الآخرين ومن هنا يتعلم الطفل الأرقام أو العمليات الحسابية بسهولة من خلال المشاركة مع زملاءه.

بنهاية حديثنا عن تعليم الطفل بعض مهارات الرياضيات العد والجمع والطرح نكون قدمنا لكم مجموعة من الطرق المختلفة لتعليم الطفل الحساب وكذلك بعض الألعاب المستخدمة في تعليمه مهارات الرياضيات فيمكنك الإستعانة بها لتعليم طفلك.