تعليم الطفل جدول الضرب

تعليم الطفل جدول الضرب أمر يبحث عنه الكثير من الآباء، حيث أنهم يريدون الأفضل لأبنائهم دوماً ولكنهم أثناء التعليم قد لا يعرفون الطريقة الصحيحة التي تجذب اهتمامهم وتدفعهم الى حفظ جدول الضرب بطريقة أسهل وأبسط، لذا اليكم في هذا المقال أنسب الطرق التي عليكم اتباعها لـ تعليم الطفل جدول الضرب.

 

في أي صف يجب أن يتعلم أطفالي جدول الضرب؟

يجب تعليم الطفل جدول الضرب الصف الثالث. فهم مستعدون في هذه المرحلة جيدًا للتعامل مع موضوعات الرياضيات للصفين الثالث والرابع مثل الضرب متعدد الأرقام والكسور المتكافئة والقسمة.

ولكن بغض النظر عن عمر طفلك، فإن تعلم جدول الضرب سيجعله أكثر ثقة ونجاحًا في الرياضيات. إذا لم يتقن طفلك الأكبر جدول الضرب، فلم يفت الأوان بعد.

ما الذي يحتاج أطفالي معرفته قبل حفظ جدول الضرب؟

قبل تعليم الطفل جدول الضرب، يجب أن تعلم طفلك لأول مرة حقائق إضافية كطريقة الطرح والجمع. يتم بناء كل مجموعة من الحقائق بشكل منطقي على المجموعة السابقة، لذلك من المهم أن يتعلمها طفلك بهذا الترتيب.

قبل أن يبدأ طفلك في حفظ جدول الضرب، يجب أن تتأكد أولاً من أنه يفهم معنى الضرب.

(على سبيل المثال، 3 × 8 تعني “3 مجموعات من 8.”) ومن المفيد أيضًا أن تعرف كيفية إضافة أعداد مكونة من رقم واحد إلى أعداد مكونة من رقمين ذهنيًا.

ستتعرف على المزيد حول السبب في الخطوة 3 أدناه.

ما مدى سرعة معرفة أطفالي بجدول الضرب؟

ان الامر يتفاوت ويعتمد كثيرًا على طفلك. الأطفال الذين يعالجون المعلومات بسرعة كبيرة قادرون تمامًا على معرفة كل حقيقة في أقل من ثانية واحدة.

ولكن الأطفال الذين يتعاملون مع المعالجات بشكل أبطأ قد يحتاجون دائمًا إلى وقت أكبر.

أنت الوالد وتعرف طفلك بشكل أفضل، لذا اضبط توقعاتك وفقًا لطفلك.

بغض النظر عن عمر طفلك، حاول أن تجعل وقت التدريب مريحًا وإيجابيًا.

الاختبارات والتدريبات المحددة بوقت الضرب ليست ضرورية إلا إذا كان طفلك ينمو على ضغط الوقت ويجد أنه من المرضي التغلب على الوقت.

 

كيفية تعليم الطفل جدول الضرب

يأتي التدريس قبل الممارسة حيث أن هناك 5 خطوات لإتقان جداول الضرب:

الخطوة 1: قسّم الجداول إلى أجزاء يمكن التحكم فيها.

الخطوة 2: اجعل الجداول ملموسة بصور بسيطة.

الخطوة 3: علم طفلك أن يستخدم حقائق أسهل كنقطة انطلاق للجداول الأصعب.

الخطوة 4: تدرب على كل جدول من جداول الضرب على حدا حتى يتم إتقانه.

الخطوة الخامسة: تدرب على مزيج من جداول الضرب.

لاحظ كيف لا تأتي الممارسة حتى الخطوة 4؟ الممارسة مهمة، لكنها ليست المكان الذي تبدأ منه! يأتي التدريس قبل الممارسة.

الخطوة 1: قسّمها.

هذه خطوة قصيرة وسهلة، لكنها مهمة. لا ترهق طفلك بكل جداول الضرب دفعة واحدة بل ركز على جدول ضرب واحد فقط في كل مرة، حيث يمكن لطفلك استخدام الجداول السهلة كنقطة انطلاق للجداول الأكثر صعوبة.

الخطوة 2: اجعل الجداول ملموسة باستخدام مصفوفة الضرب.

لكل جدول الضرب، تأكد أولاً من أن طفلك يفهم بشكل ملموس ما تعنيه مسائل الضرب. بخلاف ذلك، فإن الأرقام هي مجرد تسلسلات من الرموز المجردة -ويصعب حفظها كثيرًا.

بشكل عام، أنا من أشد المعجبين بالتلاعب العملي لمساعدة الأطفال على فهم الرياضيات. ولكن مع عملية الضرب، يمكن أن تصبح الوسائل المتلاعبة صعبة للغاية. قد يستغرق الأمر درس الرياضيات بالكامل فقط لإحصاء 6 مجموعات من 8 كائنات -وربما لن يكون طفلك أقرب كثيرًا لتذكر أن 6 × 8 يساوي 48.

بدلاً من ذلك، أحب استخدام شبكة بسيطة من الدوائر تسمى مصفوفة نقطية. باستخدام المصفوفة النقطية، يمكنك تحريك غطاء على شكل حرف L فوق الجزء العلوي من المصفوفة وإظهار أي حقيقة ضرب تريدها من 1 × 1 حتى 10 × 10. إليك ما تبدو عليه المصفوفة النقطية والغطاء L.

 

على سبيل المثال، لنفترض أننا أردنا مساعدة طفلك على فهم شكل 6 × 8 تعني “6 مجموعات من 8″، لذا حرك الغطاء على شكل L بحيث تبدو المصفوفة النقطية بهذا الشكل.

يحتوي كل صف من الصفوف الستة على 8 نقاط، لذلك هناك 6 مجموعات من 8 نقاط. إذن، إجمالي عدد النقاط في المصفوفة هو الإجابة على 6 × 8.

الخطوة 3: علم طفلك أن يستخدم جداول أسهل كنقطة انطلاق للجداول الأصعب.

الضرب يشبه إلى حد ما تسلق كومة ضخمة من الصخور. عندما تحاول الوصول إلى القمة، يكون من الأسهل كثيرًا تسلق بعض الصخور الصغيرة بدلاً من محاولة تسلق وجه صخري كبير.

على سبيل المثال، لنعد إلى 6 × 8. إنها تعتبر من أكثر الحقائق صعوبة والتي ينبغي على الأطفال تعلمها، ولكن جميع الأطفال يعتبرونها سهلة جدا عندما يستعملون 5 × 8 كنقطة انطلاق.

إليك كيفية تعليم طفلك استخدام حقائق أسهل كنقطة انطلاق لـ 6 × 8:

5 × 8 هي 40 وهي نقطة انطلاق جيدة، لأن معرفة الأطفال بـ جدول الخمسة من سنواتهم الحسابية الأولى تجعل تعلم الحقائق 8 × 5 أمرًا سهلاً.

6× 8هي مجموعة أخرى مكونة من 8-أكثر من 5 × 8.

لذا، يمكنك فقط إضافة 40 + 8 لإيجاد الإجابة: 6 × 8 = 48.

الخطوة 4: تدرب على كل جدول الضرب بمفرده حتى يتم إتقانه.

بمجرد أن يتدرب الطفل على كيفية استعمال الحقائق الأساسية لجدول زمني، يجب التركيز بعدها فقط على جدول الأوقات المحدد لعدة أيام. استعمل خليط من تقنيات التدريب ليحظى طفلك بالتنوع وعدم الملل عند تعلم الضرب. أحب استخدام مزيج من النطق للجداول بشكل مستمر والألعاب وأوراق العمل، حتى يتكلم الأطفال ويرون ويكتبون الجداول.

الخطوة 5: بعد ان يتعلم الطفل عدد من جداول الضرب الجديدة، فقد حان الوقت لخلط جداول الضرب هذه مع الجداول التي تعلمها في السابق. حيث يوفر مزجها مراجعة تراكمية وتركيز أكثر وذلك من اجل ترسيخ ما تعلمه بشكل أفضل.