تعليم الطفل عدم الكذب

الكذب صفة غير محبوبة عندنا جميعاً سواء كبار أو صغار و كلنا ننزعج بشدة إذا تعرضنا لموقف كذب وننزعج أيضاً إذا لاحظنا أنا أحد أطفالنا يكذب وهذا لقبح صفة الكذب وجمال صفة الصدق وخاصة إذا كان كذب الطفل نابع عن خوف.
***تعليم الطفل عدم الخوف***

كيفية تعليم الطفل عدم الكذب

يجب على الآباء تعليم الطفل الصدق بطرق مختلفة ومن أول مرة يرو الطفل يكذب وفيما يلي سنعرض عليكم أهم طرق تعليم الطفل عدم الكذب.

يجب أولاً لكي أعدل سلوك طفلي وأُغير شيء سلبي بأخر إيجابي أنا يكون الآباء (الاب،الام) يتحلون بالشيء الايجابي لأن فاقد الشيء لا يعطيه.

فيجب أن نكون قدوة لأبنائنا ولا يرو أباءهم يكذبون حتى لو في شيء تافه مثل أحداً يسأل على الأب في الهاتف ترد الأم وتقول إنه ليس هنا والآب بالداخل ويرى الطفل ذلك فيتعلم من الأم بطريقة غير مباشرة.

يجب عندما ألاحظ أن طفلي يكذب من أول مرة أوقفه وأبد معه بتعديل هذه الصفة ولم تكن أول خطوات التعديل بالعقاب ولكن يوجد خطوات قبل العقاب وهى
أن أُعرف الطفل أولاً خطائه وأنه يكذب وأن الكذب صفة غير محبوبة عند الله وعند البشر أبدأ أقول له نصائح تناسب سنه سواء بالاحاديث الشريفة أو القرآن الكريم وأبدأ أفهم طفلي أثر الكذب السلبية
***تعليم الطفل حفظ القرآن الكريم***
بعد ما انتهيت من تعريف الطفل السلوك الخاطئ الذي يفعله أبدا بملاحظة طفلي في الأوقات والمواقف المختلفة وأبدأ بتعزيز الطفل إذا قال الصدق في المواقف المتوقع فيها الكذب.

بعد ذلك سيعدل الطفل سلوكه بنفسه لأنه أدرك الصدق والكذب وأثر كل منهما ولكن هناك بعض الأطفال لم يتم عندهم تعديل هه الصفة بعد وهؤلاء الأطفال يحتاجون ما يسمى بالعقاب الفعال وفيما يلي بعض من تفاصيله.

العقاب الفعال

العقاب الفعال هو العقاب المناسب للطفل لعمره وشخصيته دون مبالغة أو تهوين فيشعر الطفل بالظلم فيفكر بهذا بدلاً من التفكير في سبب العقاب والتعديل من نفسه، وأيضاً يجب أن يكون العقاب دون تهوين أو تقليل حتى يؤثر في الطفل ويشعر بالعقاب وبالتالي يحسن من نفسه، العقاب لابد أيضا أن يناسب الطفل من حيث شخصيته وعمره وهو أن أرى ما الذي سيؤثر في الطفل وأفعاله سواء الحرمان من المصروف والخرجات، الحرمان من التلفون، تكلفت الطفل ببعض المهام الإضافية، إلزام الطفل بحل ما تسبب به من مشاكل مختلفة.
وبعد ذلك إذا كنت أيها الأب حازماً في العقاب وذو شخصية مقنعة لتقنع طفلك بمدى سوء الكذب وأثره السلبية سيتغير الطفل وسيغير هذه الصفة.
يجب علينا جميعاً أن نعرف أن هناك أسباب عديدة تجعل الطفل يكذب ومن هذه الأسباب ما يلي
يلجأ الطفل إلى الكذب أحياناً لأنه رأى أحد أفراد الأسرة يكذب فهو بذلك يرى الكذب شيئاً عاديا فيقلد هؤلاء الأفراد.
الأطفال دون عمر الخامسة فهم لم يدركون الكذب فلذلك يتجهون إلى كذب الخيال ويحكي قصص خيالية نتيجة لذلك.
أحياناً يكون الكذب نفسي بسب سوء المعاملة من الوالدين أو التفرقة بينه وبين أخواته في المعاملة.

المشاكل الأسرية المستمرة وسوء المعاملة بين الوالدين يجعل الطفل غير شاعر بالأمان وبالتالي يكذب.
شعور الطفل بالنقص في أي جانب من جوانب شخصيته سواء جانب عقلي، اجتماعي، جسمي ويكذب هنا الطفل لتعويض هذا النقص ويسمي الكذب الدعائي.

لقد أنهينا مقالنا الذي كان بعنوان تعليم الطفل عدم الكذب، نرجو أن نكون تحدثنا بشكل وافي عن الكذب وأسبابه وطرق علاجه لان مشكلة الكذب منتشرة ومن أهم طرق حلها***تعليم الطفل عدم الخوف*** وأيضا على الآباء عدم الشدة في المعاقبة لأن ذلك سيكون له نتيجة عكسية.