تعليم الطفل مسكة القلم

يعتبر تعليم الطفل مسكة القلم أمر مزعجا لدى الكثير من الأمهات وذلك عندما يبدأ الطفل مرحلة الكتابة، وذلك لأن عضلات يد الطفل تكون مازالت ضعيفة فلا يتحكم بقبضة يده بشكل جيد على القلم.

لذلك فإن هذا الأمر يحتاج لتدريب جيد للطفل، وإعطاؤه الوقت الكافي ولا ينبغي علينا إجباره أو الضغط عليه، ومن خلال موضوعنا هذا سوف نقدم لكم بعض الطرق التي تساعد الطفل على المسكة الصحيحة القلم.

في أي سن يمكن للطفل استخدام القلم ؟

يتساءل الكثير من الأمهات عن الوقت المناسب الذي يمكن للطفل مسك القلم به دون أن يكون ذلك أمر مزعج عليه أو نوع من الإجبار له.

سوف يجيب طفلك بنفسه عن هذا السؤال وذلك حينما تجديه يميل للعلب بالقلم في عمر العامين أو أقل من ذلك، فيجذب انتباهه القلم ويريد أن يخربش به على الورق الخاص بوالديه أو ألعابه أو غير ذلك.

فهو في تلك الأثناء لا يعرف استخدامات القلم ولكن يمكننا القول أنه عند إتمام الطفل الأربع سنوات يمكنك تعليم المسكة الصحيحة للقلم لكي يبدأ بالتلوين أولًا ثم يليه الرسم أو أن يصل الأشياء ببعضها.

ثم بعد ذلك يمكننا تعليمه كيف يكتب عندما يصل لمرحلة اعتياديه على القلم ولا يسبب له أي وجع في أصابع يده.

ماهي الطريقة التي يمسك بها الطفل القلم لأول مرة ؟

يمكنكي كأم في بداية تعليم طفلك مسكة القلم ترك الحرية لطفلك كي يمسك القلم بالطريقة التي يريدها هو وكذلك ترك الطفل يستخدم القلم في أي شيء يريده.

يفضل ان لا تجبري الطفل على مسكة معينة للقلم لأن ذلك ربما يسبب له ألم في أصابع يده مما يؤدي إلى زرع فكرة أن مسكة القلم صعبة ومؤلمة في ذهنه.

إجبار الطفل على مسكة قلم محددة يجعله يبتعد عن الأمر تمامًا وتصبح الكتابة من أصعب الأمور بالنسبة له، وهنا يكون دورك فقط هو الاقتراح عليه بمسكة مريحة إذا كان الطفل يمسك بطريقة تجعل أصابعه تتألم.

وكذلك تحديد مدة من الوقت في كل مرة يستخدم فيها الطفل القلم كأن تنبهيه إذا كان إصبعك يؤلمك يمكنك ترك القلم ثم عاود بع ذلك إن أردت وهكذا.

نصائح وطرق يمكنك الإستعانة بها لتعليم طفلك مسكة القلم بشكل صحيح

يمكننا تقديم بعض النصائح التي يمكنك استخدامها في تعليم طفلك مسكة القلم دون حدوث أية صعوبات في ذلك وتكون كالتالي:

يمكنك تدريب طفلك على ثني أصابعه ولف مفاصل معصمه مع تعليمه جمع الأشياء بين إصبعيه والقبض عليها وذلك قبل البدء في تعليمه مسكة القلم.

لا بد وأن تتحلي بالصبر أثناء تدريب الطفل لأنه سريع الملل بسبب صغر سنه فهو يميل للعب أكثر.

يمكن جذب انتباهه بشكل ملائم من خلال شراء بعض الأقلام الملونة له ووضعها أمامه.

يمكنك اقتراح طريقة مريحة لمسكة الطفل للقلم إن لاحظتي انجذاب الطفل للأقلام التي أحضرتيها له، وتلك الطريقة تكون من خلال مسك القلم بإصبعيه السبابة والإبهام دون تلامس بينهم مع تثبيت الرسغ وأخذ وضع المساندة لبعضها البعض.

اتركي طفلك يمسكه بمفرده ودعيه يغلط ويترك القلم ويعيد مسكه مرة أخرى وشجعيه على ذلك لكي يعتمد على نفسه ويتعلم المسكة الصحيحة دون أن يفقد ثقته في نفسه.

قومي بمسك يد طفلك بكل مرونة وبشكل مريح بالنسبة له وحركي يدك مع يده حتى يبدأ تعلم المسكة الصحيحة للقلم وليس الكتابة.

يجب أن يستعمل الطفل ثلاثة من أصابعه في الكتابة وهما السبابة والإبهام مع الضغط برفق على الوسطى.

لهنا يكون انتهى مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أهم الطرق المستخدمة لتعليم الطفل مسكة القلم، فلابد أن تعرفي عزيزتي الأم أن هذا الأمر لا يصبح شاق عليكي إن اتبعت تلك الطرق حرفيا.