طرق زيادة ذكاء الطفل

سنساعدكم على تعلم مهارات و طرق زيادة ذكاء الطفل وحصيلته اللغوية نعطيكم تعريفا عن أنواع الذكاء و التركيز على النوع الذي يجب تطويره و في الوقت المناسب.

يتطور دماغ الطفل في مرحلة الطفولة تطورًا ملحوظًا وبسرعة فائقة، حيث ينمو ذكاء الطفل متأثرًا بأسلوب الأبوين في تربية الطفل الذي بدوره يمتلك نقاط قوة ونقاط ضعف كذلك.

هذا هو الاسلوب يشكل هذا المادة الخام التي توضع بين يدي الأبوين، فلا بد من الحرص على عدم تضييعها واستغلالها الاستغلال الأمثل في تطوير وتنمية ذكاء الطفل، حيث نقدم من خلال مقالنا هذا طرق متنوعة لتنمية الذكاء عند الطفل.

ما هو تعريف الذكاء ؟

الذكاء يعني قدرة الفرد على التفكير السليم مع إمكانية إيجاد حلول لما يواجهه الفرد من أزمات.

وهناك تعريف آخر دقيق للذكاء ويعني حصيلة التخيل لدى الفرد حيث يلعب كل من الذكاء والخيال دورا مهما في عملية النمو لدى الطفل.

ويعني الذكاء أيضًا قدرة الطفل على أن يكتسب مهارات ويتعلم من خلال احتكاكه بأفراد المجتمع من حوله.

ماهي أنواع الذكاء ؟

قسم العالم ” ثرستون نري“ الذكاء لثمانية أنواع، حيث اعتقد بوجود مجموعة من العوامل أسماها” القدرات العقلية الأولية”.

حيث اعتقد أن السلوك الذكي للفرد يكون نتاج لتلك القدرات العقلية المختصة بالوظائف العقلية.

ولهذا حدد ثمانية أنواع للذكاء كما يلي:

الذكاء اللفظي ويعني الذكاء الخاص باللفظ والكلمة أي إمكانية الفرد على التعبير بالتراكيب اللفظية والتعابير الذكية باستخدام الكلمات.

الذكاء الرياضي والذي يخص العمليات الهندسية والعمليات الحسابية.

الذكاء الحركي أو الحسي ويعني قدرة الفرد على الحركة وهذا النوع من الذكاء يتميز به الرياضيون المهتمون بالألعاب الرياضية وإتقانها بمهارة وقدرة عالية.

الذكاء الاجتماعي والذي يقوم على تفاعل الطفل مع الأفراد الآخرين وتكوين صلات وعلاقات اجتماعية فيما بينهم وأصحاب النوع هذا من الذكاء يكونوا أشخاص قياديين.

الذكاء الفردي أو الذاتي، الطفل الذي يكون لديه هذا النوع من الذكاء يتسم بالانخراط داخل المجتمع ليقوم بتفسير وتحليل التصرفات.

من ناحية أخرى نجد بعض الأطفال الذين يتسمون بالذكاء الذاتي منعزلين يهتمون بقراءة أنواع معينة من الكتب.

الذكاء الموسيقي حيث يقوم هذا النوع من الذكاء على تحويل ما يريد الطفل حفظه إلى لحن معين.

فنجده يهتم بحفظ الأغاني وكذلك الألحان مما يسهل عليه حفظ أي شيء بتلك الطريقة، كما نجده مكتشفًا لإيقاع الأشياء مثل صوت هدير الماء.

الذكاء البصري أو الصوري والذي يقوم على تصوير الطفل للأحداث في صور كثيرة أو على هيئة فيلم مما يجعله يرتبها داخل ذهنه ويحفظها.

الذكاء الحيوي أو البيئي ويميل الأطفال أصحاب هذا النوع إلى اهتمامهم بالبيئة واهتمامهم بالدراسة ويبتعدون عن الروتين الممل وينزلون عن الأشخاص الآخرون.

ماهي اهم طرق زيادة ذكاء الطفل وحصيلته اللغوية ؟

اللغة والحديث مع الأطفال أهم الوسائل المستخدمة لتنمية الذكاء لديه، حيث يرتفع معدل الذكاء لدى الأطفال الذين عاشوا في أسر ثرية اللغة بما يقارب 38 نقطة عن غيرهم ممن عاشوا في أسر ضعيفة لغويًا.

تحدي ذاكرة الطفل من خلال سرد ما روي عليه من كرتون أو قصة بعد انتهائها لاكتشاف قدرة الطفل على إعادة إنشائها لكي تبني الذاكرة اللفظية والبصرية لديه.

الإستعانة بالأرقام في حديثك مع الطفل يعزز مهارة قياس الأشياء بعقله مما يرفع معدل ذكاؤه.

اترك طفلك يحاول حل مشاكله بنفسه مثل تركه أن يعيد ألعابه التي ذهبت بعيدًا عنه بطريقته الخاصة، واجعله يشتبك مع الحياة ويتخذ القرارات.

لا تبادر بالقراءة لطفلك ولكن قم بالقراءة معه ووجه انتباه للكلمات وأسر بيدك.

لا تحرمه من النوم الكافي لأن هذا يقلل من ذكاء الطفل.

ممارسة التمارين الرياضية تجعل الطفل ذكي بقدر ما يكون قوي.

بنهاية مقالنا المعنون بطرق زيادة ذكاء الطفل وحصيلته اللغوية نكون عرضنا مجموعة من الطرق التي تنمي ذكاء الطفل فإن أردت أن تزيد معدل ذكاء طفلك فاتبع تلك الطرق.