طرق لتعليم النطق للأطفال المتأخرين في الكلام

طرق لتعليم النطق للأطفال المتأخرين في الكلام

طرق لتعليم النطق للأطفال المتأخرين في الكلام – إليكم اليوم سنقدم عدة طرق تساعد طفلكم المتأخر في الكلام على النطق. كما تكلمنا في المقال السابق.

(كيف أساعد طفلي على الكلام) كان موجها للأطفال العاديين في سنتهم الأولى و الثانية. أما اليوم سنركز كلامنا للأطفال المتأخرين بالكلام، فيكون مقالنا اليوم وقاية لتدارك تفاقم المشكلة. فتأخر النطق عند الأطفال له أسباب متعددة وأيضا يوجد علاج لتأخر النطق عن الأطفال. فتعالوا معا نستوضح أهم الطرق الجذابة و النافعة لطفلكم.





طرق لتعليم النطق للأطفال المتأخرين في الكلام (الالعاب)

 

تكلمنا سابقا عن ألعاب تساعد الطفل على النطق. فالالعاب لها تأثير كبير على الطفل من جميع النواحي ومنها تعليمه للنطق. وهذه بعض الالعاب التي يمكن لعبها مع طفلك لتعليمه النطق:

 

الكتب و الألعاب و الرسومات الملونة

 

لعل أكثر ما يجذب طفلك هو الحيوانات و السيارات و الأطفال و المباني. لذلك اهدف عند شراء لعبة او كتاب او أي شيء للطفل أن يحتوي على هذه الامور: مثلا سترة عليها أسد و اسأله ( ماذا يوجد على سترتك يا بطل ؟ أسد ؟ نعم أنت شاطر ). لعبة سيارة مثلا ( ما لون سيارتك الجميلة ؟ أزرق ؟ إنه لون رائع ).

 

لعب لعبة التقليد

قل لطفلك ( طاولة طاولة طاولة كرر معي ). دع شخصا اخر يوجد و يلعب معك اللعبة، فيتحفز ليشارك معكم، سيتحمس ليلعب معكم.

 

ألعاب الجوائز

مثلا أنت تعلم أمر مفضل لدى طفلك. مثلا السباحة في البانيو، او تناول تفاحة. قبل أن ينال ما يحب دعه يطلب و يكرر ما تقول له ان يقوله، و عندما يبدأ يكرر بشكل جيد اسمح له بفعل ما يريد. ثم في مرة أخرى انتظره ليتفوق على على نفسه و يقولها بشكل أفضل، لكن احرص في هذه الفقرة ألا تستخدمها بكثرة لكي لا يصبح عدوانيا تجاه أي شخص يتفوق عليه.





طرق لتعليم النطق للأطفال المتأخرين في الكلام(التفاعل معه)

 

تسمية كلما يحيط به

أعطه تفاحة ( هذه أطيب تفاحة لأجمل ولد )، ( سأملأ كأس حبيبي بالحليب )، ( طاولتنا جميلة ).

 

التفاعل معه

استعمل معه عبارات مثل ( هيا نخرج )، (سنرتدي الحذاء الأبيض الجميل الي اشتريناه أمس )

هكذا سيشعر بأنه على مستوى تفاعلي و أنه يجب أن يشاركك و يتفاعل.

 

ربما أيضا يكون سبب تأخر النطق عند الأطفال هوا اضطرابات في النطق والتي تلكمنا عن أساليب علاجها في مقال سابق.





أخيرا. إذا استعملت كل هذه الطرق معا، بتنوع و استمرار، سيشعر طفلك أنه يحتاج للغة تسعفه في جميع مناحي يومه. و بالتأكيد هذا سيكسبه مهارة النطق في فترة قياسية، بعد أن كنت تشعر أنه متأخر عن أقرانه في النطق.

 

بانتظار تعليقاتكم و تقييماتكم لنقدم لكم الأفضل دائما.