علاج اللدغة في حرف الشين

تعددت اضطرابات النطق والكلام و تسمى باضطرابات التواصل وأصبحت منتشرة كثيرا لدى اغلب الأطفال بأنواعها وهذا لأسباب متنوعة وكثيرة و ضرورة علاج اللدغة في حرف الشين.

لذلك على الأسرة الاهتمام بأطفالهم في مراحل اكتساب اللغة الأولية وتعديل النطق الغير صحيح لديهم وتنبيه الطفل دائما لنطقه إذا كان صحيح أو لا ليبدأ ادراك كلامه والوقف والتعديل عند التحدث .

اسباب حدوث اللثغة

تعددت أسباب حدوث اضطرابات النطق عامة واللثغة خاصة ومن هذه الأسباب ما يلي :

يمكن أن يكون السبب عضوي وهو وجود عيوب خلقية في الحلق أو اللسان أو الاسنان تمنع خروج الصوت ويمكن أن تكون أعضاء النطق سليمة ولكن غير نشطة لإخراج الصوت او الطفل غير مدرك للمخرج الصحيح للصوت.

إهمال الولدين للطفل في مراحل اكتساب اللغة الأولية وعدم تصحيح نطق الطفل الغير مفهوم وعدم إعطاء تنبيه للطفل أن نطقه خاطئ.

ليس هذا فقط، بل تجد والدين يبدؤون بالضحك والتهكم على الطفل والنطق بنفس طريقة الطفل ليستمر الطفل في هذا لأنه يرى المردود علي الولدين بالإيجاب وهو الضحك.

هناك سبب آخر وهو ما يعرف بازدواجية اللغة وهي اكتساب الطفل للغة جديدة في سن مبكر يتعلمها وهو في مراحل اكتساب لغته الاصلية فهذا يجعله يمتلك اضطرابات نطق كثيرة ومنها اللثغة.

بعض انواع اضطرابات النطق

يوجد انواع كثيرة من اضطرابات اللغة واحد من هذه الاضطرابات اضطراب النطق فاللغة أعم وأشمل من النطق لأن اللغة هي كل ما يستطيع الانسان التواصل به مع الآخرين سوء كانت هذه اللغة (نطق كلام ،ايماءت،لغة اشارة) واليكم بعض اضطرابات النطق

الحذف

الحذف هو أحد اضطرابات النطق وفيه يقوم الطفل بحذف بعض حروف من الكلمة مثل أحمد هو يقولها حمد أو يقولها أحم.

الابدال

وهو أحد اضطرابات النطق الشائعة وهي أن يقوم الطفل بإبدال بعض احرف الكلمة مع بعضها البعض مثل كلب يقولها بكل أو كبل وهكذا.

التشويه

هو أن يشوه الطفل الكلمة تمام مما يجعلها غير مفهومة مثل سامح ينطقها مسي.

الاضافة

هو أن يضيف الطفل علي الكلمة بعض الأحرف الزيادة التي تجعله ينطقها بطريقة غير صحيحة.

ويوجد أيضاً لثغة نطق الاصوات وهو نطق الصوت بطريقة غير صحيحة أو إبداله بصوت آخر قريب في المخرج مثل (ر) تنطق ( ل) وال(خ)تنطق(ح)وال(ش)تنطق(س)وهكذا.

ويوجد ايضا ما يسمى الإيكولاليا والتعليم .

 

فيما يلي سنأخذ واحدة من اللثغات وعلاجها وهي لثغة حرف( ش).

لثغة (لدغة)حرف ش وعلاجها

يجب قبل تعديل اي حرف من الحروف أن أعرف مخرج الحرف اين وكيف إخراج الحرف وحرف الشين من الحروف اللثوية الذي يخرج لالتقاء اللسان مع بداية سقف الحلق.

طريقة نطق حرف ش

يقوم اللهاء بإغلاق مجري الأنف ويقوم اللسان بعاقة الهواء عن طريق سقف الحلق ويسمح بضغط بعض من الهواء للخارج فينطلق الحرف .

لثغة (لدغة)حرف ش

يمكن تكون لثغة ش تنطق س وهذا لا يكون مشكله بالنسبة للأطفال الصغار وهذا يكون لعدم إدراك الطفل للصوت نفسه أو أنه لا يستطيع التميز بين صوت س وش وهذه لأن المخرج قريب جدا

يمكن  ان ندرب الطفل عن طريق التميز السمعي للحرفين( ش،س ) يعني اشرح له س وكلمات عليها وبعد ذلك باستخدام خافض اللسان الخشبي ارفع لسان الطفل لسقف الحلق وادربه علي ششششش وبهذا سينطق الحرفين بطريقة صحيحة.

يمكن أن تكون ش مشوهة انها تخرج في بعض الكلمات لكنها مشوهة وهذا يكون لعدم وضعية اللسان الصحيحة بمعني أن اللسان يحجز كل كمية الهواء وعلاج هذا يكون بشرح وضعية اللسان الصحيحة للطفل .

إن ينطق حرف ش تاء وهذا غالبا ما يحدث مع ضعاف السمع بسب التشويش السمعي وعدم ادراك الصوت ويتم تدريب هؤلاء الأطفال علي صوت ش بطريقة الصحيحة وعمل تميز سمعي بينه وبين التاء.

طريقة التدريب علي صوت (ش)

طريقة التدريب علي صوت ش سهلة ولكن هذا الحرف لثوي لذلك يجب أن تكون أعضاء نطقه سليمة حيث أن اللسان لا يكون مربوط والأسنان متساوية والفك العلوي يكون علي الفك السفلي وهذا من الناحية العضوية.

يدرب الطفل علي صوت (ش)بحضور اخصائي التخاطب أو أحد الولدين بوجود مرآة للتوضيح.

أن يفهم اخصائي التخاطب الطفل كيف يستعد للتدريب علي صوت ش وهذا بوضع الفك العلوي علي السفلي واللسان يرفع قليلا من الأمام مع ضغط الهواء للخارج.

بعد تجهيز الطفل من حيث وضع الفك والسان ينطق الأخصائي ڜششششششڜشش والطفل ينطق خلفه مع النظر في المرآة وتقليد الطفل للأخصائي وأحياناً توضع يد الطفل علي قرب فم الأخصائي ليشعر الطفل بكمية الهواء الخارجة مع نطق الحرف فيتحمس ويقلد هذا.

تمارين حرف الشين

يدرب الطفل علي صوت(ش) منفردا ششششش

ثم بعد ذلك يدرب علي صوت ش بالفتح ثم الكسر ثم الضم (شَ،شِ،شُ).

ثم بعد ذلك يدرب الطفل علي كلمات تبدأ بصوت ش كلمات بصوت ش مفتوحة ومكسورة ومضمومة في أول الكلمة مثل(شمعة،شيبسي،شكولاته).

بعد ذلك يدرب الطفل علي نطق ش في نصف الكلمة مثل(كشكول،يشرب،يشفع،يشتري).

يدرب الطفل علي نطق صوت ش في أخر الكلمة مثل(،يعيش،شاكوش،وشوش،شاش).

بعد ذلك يدرب الطفل علي جمل بيها كلمات بحرف ش مثل(ولد يشرب شاي) وكثير من الجمل علي هذا المثال.

بعد ذلك التأكيد علي صحة نطق صوت(ش) وتعَود اللسان عليه عن طريق فتح حوار وسرد قصص وهنا يوضح في كلام الطفل العام أثناء الحوار إذا كان الطفل أتقن الصوت او مازال يحتاج. تدريب.

يجب عند تدريب الطفل الالتزام بالترتيب السابق للخطوات وعدم تقديم خطوة عن آخري .

عدم الإنتقال من خطوة الي خطوة جديدة إلا بعد اتقان الطفل الخطوة السابقة.

وبذلك يكون الطفل قد قام بإدراك وتصحيح الحرف .

 

إلي هنا قد أنهينا مقالنا بعنوان علاج اللثغة في حرف (ش) والذي تكلمنا فيه عن أسباب اضطرابات النطق وبعض انواع اضطرابات النطق ولثغة حرف(ش)وطريقة النطق وطريقة التدريب عليها.

نرجو بعد قراءة هذا المقال أن كل أم تتابع طفلها وتلاحظ كلامه وإذا رأت أي اضطراب أو مشكلة أو لاحظت أخطاء في نطق الطفل يجب ان تتوجه للأخصائي وإذا كان يعاني الطفل من بعض اللثغات لا تتركه وتقول غدا ستنضبط لأن هناك أطفال لم يستطيعوا ضبطها بأنفسهم بدون اخصائي تخاطب.

عليكي بالذهاب لأخصائي التخاطب لمساعدة طفلك لما لهذا اللثغة من تأثير علي نمو طفلك الإجتماعي في المستقبل القريب وبالتالي علي نفسية طفلك لذلك اهتمي بطفلك من البداية.