علاج تأخر النطق عند الأطفال

علاج تأخر النطق عند الأطفال

علاج تأخر النطق عند الأطفال – بابا، ماما، لربما هاتان الكلمتان هما أحب الكلمات التي نتوق إلى سماعها تخرج من أفواه أطفالنا.

نحتار فيما لو تأخروا في نطقها، ونبحث في أسباب تأخرهم. لعلّكم قرأتم الموضوع السابق حول أسباب تأخر النطق عند الأطفال. ومن ثم تبدأون بالسعي بكل ما تملكون لتعالجوا المسألة، وأول ما قد يخطر في بالنا أن نتصفح الانترنت ونبحث في ثناياه عن ما يروي عطشنا للحلول، و ربما ينتهي الأمر بأن نذهب بطفلنا لأطباء الأطفال.

ولكون قلوبنا معكم، والتي سبق أن التاعت في فهم علاج أطفالنا، فوفقا للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) فإن طفلا من كل 5 أطفال يتأخر في الكلام. فلا يسعنا إلا أن نقدم لكم طرق لكيفية مساعدة طفلك على النطق. وعلاج تأخر النطق عند الأطفال حسب كل ما بحثنا حوله وجربناه مع أبنائنا.





معاملة الطفل كقائد وعلاج تأخر النطق عند الأطفال

 

سيتحفز أن يعطي الأوامر و الإرشادات، يريد أن يوضح أفكاره، يبحث عن طريقة لإيصال أفكاره.

 

لا تقدم له كل ما يحتاج.

 

دعه يشعر بالحاجة للطلب، للتعبير عن احتياجاته، تظاهر بعدم فهم ما يصبو إليه.

 

غناء الأب و الأم معا بتناغم

 

إن هذا الأمر يشجع الطفل على المشاركة، يرغب بأن يكون جزءا من الأغنية، ما يدفعهُ لاستشاف مخارج الحروف عنده.

 

سؤال الطفل أسئلة معقدة وعلاقته بعلاج تأخر النطق عند الأطفال

 

الأسئلة المعقدة ( ذات إجابات مغايرة ل نعم و لا ) تُعمِل عقل طفلك في البحث عن إجابات. بالإضافة إلى انها تجعله يشعر بالضرورة لاستخدام أدوات تعبيرية غير البكاء. ولاكن انتبه هنا، اطرح أسئلة متعددة في أوقات متفرقة من النهار لكي لا يشعر بالعجز في حال صمته و عدم قدرته على الإجابة على عدة أسئلة متتالية.





قراءة القصص لطفلك

 

من طرق تعليم النطق للأطفال المتأخرين في الكلام قراء القصص الممتعة للطفل كالتي فيها رسومات وتحتاج إلى تلوين و أخرى ارويها له قبل النوم و خلال النهار. اجعله يكتسب الكلمات و المفردات، كرّر نفس القصة لفترات معينة. أعطِ طفلك الفرصة لحفظ الكلمات، ثم اطلب منه مساعدتك في قراءتها.

 

دعه يلعب مع أقرانه في جو تفاعلي

 

بعض الأهالي يخافون على أطفالهم بهستيرية فيبعدوهم عن الأجواء المكتظة و لكن هذا خطأ بحق طفلك. من حق طفلك أن يلعب و يتعلم وينمي مهاراته من أقرانه و أهمها مهارة التواصل اللغوية. وبعض الالعاب أيضا من الممكن أن تساعد على النطق.

 

هل أبعاد الطفل عن شاشة التلفزيون يساعد في علاج تأخر النطق عند الأطفال؟

 

الجواب البسيط لهذا السؤال، هوا نعم بكل تأكيد.

 

لا ننكر أنه في بعض الحالات المعقدة يكون الطفل بحاجة لأخصائي مخاطبة. أو يكون مصابا بالأمراض العضوية و النفسية. و التي سبق ان تكلمنا عنها في المقال السابق.

لاكن جرب هذه العلاجات مع طفلك و نتمنى أن تسمعه ينطق بكلماته الذهبية و تستمتع بكلامه و تعبيراته الغناءة.





واذا كان طفلك يعاني من اظطرابات النطق فاقراء هذا المقالة الذي سوف تساعدك في إيجاد حلول لهذه المشكلة.