كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة

كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة لأول مرة، يمكن أن يكون وقتًا مثيرًا ومحبطًا في نفس الوقت. ومع ذلك، عليك أن تحاول كثيرًا في وقت مبكر جدًا، فقد يكون ذلك ممتعًا لك ولطفلك.

خذ بعض الوقت لمساعدة طفلك على بناء العضلات، ثم انتقل إلى الإمساك بقلم تلوين أو قلم تحديد. يمكنك أيضًا العمل على ألعاب رسائل ممتعة لإثارة اهتمام طفلك، ثم العمل باستخدام قلم التحديد والورق.

 

كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة وجعلها ممتعة للتعلم

اخرج كريم الحلاقة. السماح لطفلك بالكتابة باستعمال كريم الحلاقة على ورقة كبيرة أو صينية هذه العملية ستكون ممتعة جداً. تستطيع كذلك اللجوء للكريمة المخفوقة.

تهجى الحروف باستخدام مقاطع صوتية، قم بتدوير الأسطر لتكوين رسائل مع طفلك. يمكنك أن تبدأ باسمه لجعله أكثر إثارة للاهتمام أو تصفح الأبجدية.

استخدم دهانات الأصابع. للحفاظ على هذا الامر بأقل فوضى، حاول وضع طلاء الأصابع في كيس غالون بسحاب وإغلاقه جيدًا. اخرج الهواء بشكل جيد. ثم يستطيع طفلك عندها ان يتتيع الحروف خارج الحقيبة.

استعمل الخرطوم أو الفرد المائي في يوم مشمس في الحديقة. اكتب الحروف على الحائط بخرطوم أو مسدس مائي. سوف يندهش طفلك من سرعة اختفاء الحروف. فقط كن مستعدًا للبلل.

شجع طفلك على اللعب بالحروف. لمعرفة كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة امنحه كتل حروف أو أحرف مغناطيسية، حيث تشجعه بهذه الطريقة على التعرف على الحروف. تعمل هذه الأنواع من الألعاب على المساعدة كثيراً.

دمج تعلم الحروف في حياته اليومية. اطلب من طفلك أن يعرف ما هذا الحرف التي امامه عندما تخرجون من المنزل، وساعده على اكتشاف الأحرف التي يتكلم بها الناس وكررها بشكل مسموع وواضح.

قارن الأشياء اليومية بالحروف. عندما ترى شيئًا يشبه الحرف، أشر إليه لطفلك

 

كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة (بداية الكتابة)

تتبع الحروف. اكتب اسم طفلك على ورقة بأحرف كبيرة بقلم تحديد. ويساعدك طفلك على تتبع الرسالة بإصبعه. يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى تحديدها ومتابعتها بالقلم الرصاصي.

تحرك لتوصيل النقاط. اكتب اسم طفلك في خطوط أو نقاط فاتحة حتى يضطر إلى ربطه بنفسه، وضح لها كيفية تجاوز الحروف بقلم الرصاص. أرشد يده في المرة الأولى التي يؤدي فيها المهمة.

انسخ اسمه أو اسمها. اسمح لطفلك بنسخ أحرف اسمه بدلاً من تتبعها. ستعزز هذه العملية الحروف، حيث يتعين عليه بالفعل تعلم الأشكال.

امنح الحروف قصة ممتعة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون “أ” عصا فوقها همزة، بينما “ت” هو وعاء مفتوح على رأسه نقطتان. سيساعد جعل الأمر أكثر متعة لطفلك على تذكر الحروف وإبقائه مهتمًا.

ابحث عن طرق لتشجيع الممارسة. اطلب منهم كتابة أسماء العائلة، أو علمه كتابة الكلمات لحيواناته الأليفة.

انسخ كلمات من قصة مفضلة. إذا كان طفلك يحب كتاب قصة معين، اطلب منه نسخ الكلمات للممارسة.

علم النطق والمعرفة الصوتية. حيث ان النطق الصوتي هو الطريقة الفعالة لتكوين الكلمات من الأصوات.

ابحث عن كلمات ذات أصوات بداية متشابهة. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول “تبدأ الخيمة بحرف” خ ” ما هي الكلمات الأخرى التي لها صوت مشابه في البداية” يمكنك مساعدة طفلك على طول الطريق بإعطائه بعض الأمثلة.

جرب ألعاب القافية. قل كلمة، واعرف ما إذا كان طفلك يستطيع إيجاد قافية لها.

اقرأ بصوت عالٍ لطفلك، مشيرًا إلى الكلمات أثناء تنقلك.

حافظ على الحروف الأبجدية. عندما تحاول طفلتك الكتابة، تأكد من أن لديها تذكيرًا مرئيًا بالأبجدية بالأحرف الكبيرة والصغيرة.

استخدم أوراق عمل تتبع الحروف. يمكنك العثور على أوراق عمل الكتابة مجانًا على الإنترنت.

ساعد الأطفال من خلال وصف الحركات. عندما يواجه الطفل مشكلة في كتابة خطاب، اكتب الرسالة بنفسك ولكن ليس على الورقة التي يعمل عليها طفلك. أخبر طفلك بما تفعله أثناء تنقلك.

على سبيل المثال، عند كتابة حرف “ر”، يمكنك إخبار طفلك، “ان يبدأ من أعلى السطر وينزل للأسفل منزلقاً على شكل موزة أو قمر.

وبعد أن تعرفت على كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة انتقل معه الى تشكيل وكتابة الجمل وربطها مع بعضها البعض، وذلك بعد أن يكون طفلك قد تعلم كتابة الحروب ونطقها بالشكل الصحيح.