كيفيه تعليم النطق للأطفال المتاخرين لغويا

كيفيه تعليم النطق للأطفال المتاخرين لغويا ؟ كيف اعلمهم الكلمات و ازيد مفرداتهم في اللغة و اعزز تواصلهم و اسهل عليهم الكلام ؟

اصبحت مشكله التأخر اللغوي لدى الاطفال مشكله شائعة جدا ومنتشرة بنسبه مرتفعة بين الأطفال.

وهذه المشكلة مشكله خطره حيث أنه ينتج عنها تأخر في جميع الجوانب خصوصا في شخصيه الطفل سواء كان الجانب المهارى أو الاجتماعي أو التعليمي .

انتشرت المشكلة بشكل كبير حيث أن الإحصاءات للأطفال المتاخرين لغويا من ١٥ الي ٢٥بالمئه من الاطفال جميعا اطفال متأخرين لغويا وهذه نسبه عالية جدا.

وفي مقالنا هذا سنوضح ما هو معدل الكلام الطبيعي للطفل ؟ ماهي اسباب تاخره ؟ و كيف نطوره ؟

ما هو معدل الكلام الطبيعي للطفل ؟

سرعان ما تتحول الإيماءات والمناغاة الى كلام، فعندما يبلغ الطفل ستة أشهر يبدأ في نطق كلمات مفردة بسيطة مثل بابا ماما امبو هاتي باب ………الخ .

ويبدأ الطفل في تكوين جمله بسيطة من كلمتين من سن ١٨ شهر لسنتين وهكذا يبدأ تطوره في النطق والكلام تدريجيا .

لذلك يجب الاهتمام بهذه الفترة والاهتمام بتزويد حصيلته اللغوية دائما بالكلام معها وتعريفه مكونات البيئه المحيطه وكلماتها .

واذا لاحظتي اي تأخر أو أن طفلك لم ينطق بكلام جديد ، فاذهبي الى المتخصص لكي تستطيعي الاستفادة منه.

 

وفيما يلي سنوضح لكم بعض أسباب تأخر النطق عند الاطفال وبعض العلاجات.

أسباب تأخر الاطفال لغويا وبعض العلاجات لهذه الاسباب:

تعددت أسباب تأخر النمو اللغوي عند الأطفال وخاصة بعد ظهور وسائل التكنولوجيا الحديثة والتي تشمل التلفون والايباد وغيرهم الذي يجلس الطفل أمامه لفترات طويله دون الشعور بالوقت، مما يجعله يستقبل لغة فقط بدون تعبير وذلك يوثر علي نموه اللغوي وفهمه واستعابه.

و يصبح طفلك ضمن الاطفال المتاخرين لغويا وقبل التحدث عن الاسباب، سأوضح معني التأخر اللغوي وهو عدم تطور القدرة اللغوية بما يناسب عمره الزمني ومن اسباب هذا التأخر :

فقدان جزء من القدرة السمعية عند الطفل

يوثر زيادة الفقدان السمعي للطفل عن الفقدان الطبيعي والذي يقدر ب 20 ديسبل على النطق والكلام عند الطفل لأن السمع هو من أهم آليات اكتساب اللغة عند الطفل.

بالتالي فقدان جزء من القدرة السمعية يجعل الطفل متأخر لغويا ، وهذه المشكلة يمكن حلها بالذهاب الي متخصص وعمل رسم سمع وبالتالي معرفه درجه الفقدان.

بالتالي تركيب السماعة المناسبة والسماعة هذه ستساعد الطفل في اكتساب اللغة بطريقه سليمه وصحيحة وبالتالي هبيدا يتكلم ويتطور في النطق نتيجة أنه بدأ يسمع كويس.

الاعاقة العقلية

من أهم أسباب التأخر اللغوي هي الاعاقة العقلية سواء كانت سببها ضمور في المخ أو الدوان أو الناتجة عن التوحد والإعاقة العقلية نفسها.

هذه الإعاقة تظهر بتكون ضمور أو خمول في مراكز المسئولة عن النطق والكلام في المخ مما ينتج تأخر لغوي، والحل هنا يكون بالتوجه لدكتور متخصص لإعطاء ادوية منشطة لمراكز المخ ثم التوجه لمراكز تخاطب متخصصة.

بعض الأسباب البيئية والاجتماعية

تلعب الأسباب البيئية والاجتماعية الدور الأكبر في التأخر اللغوي ، حيث إهمال الام للطفل لمدة طويله وتركه أمام التلفزيون لفترات حتي تنتهي من عملها المسبب الأكبر للتأخر اللغوي لأن هنا الطفل يستقبل فقط دون تعبير أو فهم.

المناوشات بين الآباء امام الاطفال هذا يرعب الطفل ويجعله قلقا وبالتالي يوثر علي كلامه فيتأخر .

سوء المعاملة والتميز بين الأطفال وعدم المساواة بينهم يوثر على ثقة الطفل بنفسه ويجعله مهزوزا وبالتالي يوثر على كلامه ولذلك يجب احتواء الأبناء والاهتمام برعايتهم من الناحية المادية والمعنوية ليصبحو أشخاص اسوياء.

كيفيه تعليم النطق للأطفال المتأخرين لغويا

يجب أولا معرفه السبب المسبب لهذا التأخر ، لكي يتم معالجة هذا السبب سواء كان بيئي ،نفسي، عضوي ،  ليساعد في معالجته مع جلسات التخاطب في علاج هذا التأخر .

هنا يكون العلاج عن طريق الأدوية وتعديل جو البيت واهتمام الام بالطفل وهذا كله مع جلسات التخاطب الفردية لما لها من اهميه قصوى في تطور الطفل وفيما يالي سنعرض لكم بعض الطرق لتعليم النطق :

  • عمل تدليكات لأعضاء النطق كامله ومخارج الحروف للفكين واللثة مع تدريبات تحريك اللسان لفوق ولتحت، يمين؛ يسار ،وهذا لعمل تنشيط لهذه الاعضاء وليشعر بها الطفل.
  • العمل على حث و تحفيز الطفل على التقليد ؛تقليد الاصوات التي تصديرها وحركاتك وبالتالي سيقلد نطق الكلام معكي.
  • الاهتمام بمحادثة الطفل دائما وتحفيزه عن طريق الحوار بالسؤال والاجابة ؛ مثالا أسأله ايه ده؟ اعمل به ايه؟ليه؟فين؟ وهكذا…
  • البدء بتعليم الطفل ما يسمي بالمجموعات الضمنية وهي عبارة عن الفاكهة والخضار ووسائل النقل وبعض اثاث البيت……الخ مع مراعاه البدء بالأسهل وتقسيم الكلمة علي مقاطع صوتية ليسهل نطقها .
  • تدريب الطفل بعد ذلك على جمله من كلمتين وبعد ذلك ثلاثة وبعد ذلك اربع كلمات مع مراعاه عدم النقل من جمله لجملة حتي يتقن نطق الجملة السابقة وبذلك قد انهينا طرق تعليم النطق للطفل المتأخر لغويا.
  • التعليم عن طريق اللعب ومشاركة الطفل لأطفال يتكلمون أكثر فيتعلم منهم بعض الكلمات .
  • العبي مع الطفل لعبة الحيوانات والطيور وتقليد أصواتهم ومحاوله نطق اسماء هذه الحيوانات بالمشاركة مع اطفال آخرين.

بعض النصائح لأم واسرة الطفل التأخر لغويا

يجب على الام أن تكون على درايه بمراحل تطور الطفل عامة وتطوره في اللغة خاصة .

يجب عليها لو لاحظت اي تأخر في الطفل تذهب للمختصين فورا سواء دكتور او اخصائي تخاطب.

يجب عليها الاهتمام بالطفل وعدم تركه للتلفزيون.

ضروري عمل فحص للطفل كل فترة مثالا رسم سمع اختبار لغة اختبار ذكاء

يجب عدم التميز بين الأطفال وبعضهم البعض والاهتمام بصحتهم النفسية.

يجب على الأسرة مساعده الام في رعاية هذا الطفل والمشاركة في اكسابه اللغة عن طريق فتح حوار معه وتعديل بعض الكلمات الغير متقنه عنده دون استهزاء منه ومحاوله الأسرة كامله في رفع روح الطفل المعنوية وتشجيعه دائما وتحفزه بالمعززات سواء كان هذا المعزز معنوي أو مادي معنوي (برافو؛احسنت؛اصفق له؛…الخ) مادي :  هديه او اشتري له شيء محبب له وايضا يجب علي رفع ثقه طفل بنفسه.

 

بذلك أنهي مقالنا الذي تحدثنا فيه عن التأخر اللغوي وأسبابه بالعلاج وكيفية تعليم النطق للأطفال المتأخرين لغويا ولعلل اكون قد أفدتكم بهذا المقال واتمني أن ينال اعجابكم.