كيف أساعد طفلي على التكلم

كيف أساعد طفلي على التكلم

كيف أساعد طفلي على التكلم – سؤال يراود الكثيرين، كيف أساعد طفلي على الكلام؟ سنجيب عن استفسارات كثيرة تتعلق بهذا الأمر. لكن بداية علينا أن نعي أن أي طفل هو كالصفحة البيضاء، ما نكتبه عليها سيظهر بوضوح جلي. وعلينا أن نعي ان تأخر الطفل عن الكلام له اسباب متعددة وأيضا يوجد طرق مختلفة لعلاج تأخر النطق عند الأطفال.

 

وهناك أمرين يحتاجهما أي طفل قبل البدء بالكلام و تكوين جمل كاملة:

  • مخزون كبير جدا من الكلمات و المفردات
  • التشجيع و التحفيز

 

مخزون كبير جدا من الكلمات و المفردات:

 

تعالوا معاً نتخيل أن دماغ الطفل هو وعاء كبير خاص بالمفردات، كلما ملأت هذا الوعاء بالمفردات أكثر، أعطيت طفلك فرصة لاستخدامها أكثر، ملأت عشر كلمات فسيستخدم الطفل عشر كلمات، ملأت كلمات تتعلق بالسلام و رد السلام، فسيستعملها.





كيف أساعد طفلي على التكلم عن طريق تلقينه الكلمات؟

 

بدءا من أول يوم من قدوم طفلكم على الحياة، كلموا طفلكم بمسميات الأشياء. و أخبروه بماذا تفعلون، عاملوه ك طفل كبير و واعي. سلموا عليه صباحا بقول ( صباح الخير حبيبي )، و مساء قولوا له ( علينا أن ننام يا عزيزي )، ( الطريق مزدحم )، ( نحن نتسوق )، ( أنا جائع )، ( هيا نلعب ).

علموا طفلكم مسميات الأشياء، الكرة، الطاولة، التلفاز، الطعام، الجبل، الشمس، الرمل، الماء، الملعقة.

وكما يوجد العاب عديدة تساعد الطفل على النطق سبق وأن تكلمنا عنها في أحد المقالات على موقعنا.





التشجيع و التحفيز:

 

 

أحيانا يكون الطفل كسول، يرى أن والديه يفهمان كل متطلباته، حتى دون أن يتكلم. هنا عليكم أن تتظاهروا بعدم الفهم، اخلقوا الدافع عند ابنكم لتجعلوه يتحفز و يبحث عن اللغة. يتشجع و يفهم أنه بحاجة لتطوير مهارته الكلامية بعقله اللاواعي.

 

كيف أساعد طفلي على التكلم عن طريق التفاعل معه؟

 

بعمر الثمان أشهر, طفلكم يطلب الحليب بإصدار أصوات معينة أنتم تفهموها. قولوا له : ( حسنا طفلي يريد الحليب )، ( الحليب )، ( سأحضر لك الحليب )، ( تفضل يا ولدي الحليب )، ( هل أعجبك الحليب ؟ ).

بعد شهرين مثلا عندما يقول ( يب ) اطلبوا منه أن يقول حليب عدة مرات، عندما تلاحظوا تطورا في كلامه أحضري له الحليب.

عليه أن يشعر بأنه لن يحصل على الحليب ما لم يطلبه بكلمة مفهومة.

 

وغيرها من الطرق التي شرحناها في مقالة طرق لتعليم النطق للأطفال المتأخرين في الكلام.





نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد يفيدكم في التعامل مع أطفالكم و يقدم لكم تجربة ممتعة في بناء اللغة الكلامية لأطفالكم، لا تنسوا أن تملأوا مخزونهم الكلامي بعبارات الحب و عبارات لطيفة و كلمات

واذا تأخر النطق عند طفلك بشكل غير طبيعي فعليك التأكد من أنه لايعاني من اي اظطرابات في النطق والتي سبق أن عرضنا مجموعة من التدريبات لأجل علاجها.