كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء النوم في 5 خطوات ؟

كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء النوم لسوء الحظ، يعتبر التبول في الفراش أمرًا شائعًا لدى العديد من الأطفال الصغار، حتى لو تم تدريبهم جيدًا خلال النهار.

في الواقع، يعاني 20 في المائة من الأطفال في سن الخامسة من التبول في الفراش ليلاً، مما يعني أن ما يصل إلى 5 ملايين طفل في منطقة ما يتبولون في الفراش ليلاً.

كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء النوم ؟

لا يقتصر التبول اثناء النوم على الأطفال بعمر 5 سنوات أو أقل حيث من الممكن ان يصيب هذا الامر الأطفال الأكبر أيضاً.

في حين أن الأطفال الأصغر سنًا هم الأكثر عرضة للبلل في الفراش، إلا أن 5 في المائة من الأطفال في سن العاشرة لا يزالون يعانون من هذه المشكلة.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها حول كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء النوم.

الخطوة 1: الاعتراف بالتبول في الفراش

لا يساعد التدريب على استعمال المرحاض في منع طفلك من التبول اثناء النوم. عندما تعلم طفلك كيفية استخدام المرحاض، فإنه يتعلم أيضًا آليات تدريب المثانة.

مع تطور التدرب على استعمال المرحاض، يتعلم الطفل التعرف على الكثير من العلامات العقلية والجسدية.

اغلب الأطفال لا يكون بمقدورهم حبس البول عند نومهم أو ان يستيقظوا عندما يحتاجون إلى الذهاب للمرحاض.

مثلما يختلف نجاح التدريب على الذهاب للحمام ليلا من طفل لآخر، كذلك تختلف المهمة حول سؤالك كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء النوم حسب الطفل.
في حين أن دافعك الأول قد يكون تجنب المناقشات حول التبول في الفراش وغسل الشراشف بصمت، فإن عدم الاعتراف هذا يمكن أن يجعل الأمور أسوأ.

أفضل شيء يمكنك القيام به هو إخبار طفلك أن الأمر بسيط، وطمأنته بأنكما ستجدان حلًا معًا.

أخبرهم أيضًا أن العديد من الأطفال الآخرين يتبولون في الفراش وأنهم سوف يتخلصون من هذا.

الخطوة 2 : تجنب المشروبات قبل النوم

من الواضح أن أغلب الأطفال يعتادون على شرب فنجان من الحليب أو الماء قبل النوم، فهذا الأمر يستطيع أن يلعب هذا دورًا في التبول اثناء النوم. حيث يجب الابتعاد عن شرب أي شيء قبل النوم بساعة فهذا أفضل لطفلك. سيكون من الجيد كذلك ذهاب طفلك إلى الحمام قبل النوم مباشرة، وعليك تذكيره بالقيام بذلك.

الخطوة 3 : قم بإعداد تدريب المثانة

تدريب المثانة هو عملية يذهب فيها طفلك إلى الحمام في أوقات محددة، حتى لو لم يعتقد أنه بحاجة للذهاب. يمكن أن يحفز هذا النوع من التدريب على تعليم المثانة على التبول والتحكم بها.
واثناء تعلم هذا النوع من التدريب في وقت النهار وذلك لسهولة التعامل مع الطفل، فإن تعليم المثانة على التبول في اثناء الليل امر ضروري، لذلك على الأم أن تيقظ طفلها مرة أو اثنتين ليلاً ليذهب الى الحمام.

 

الخطوة 4 : استخدم جهاز انذار التبول اثناء النوم

إذا لم تنفع أية طريقة من الخطوات السابقة مع طفلك، ففكر في استعمال جهاز التبول اثناء النوم. تم عمل هذا النوع من أجهزة الإنذار لتنبيه الطفل إذا ما فكر بالتبول ليلا على الفراش مما يدفعه صوت الإنذار ان يستيقظ فوراً ويذهب للحمام.
حيث بلغت نسبة فعالية هذا الأمر وهذا الجهاز بحوالي 50-75 بالمئة وهي الطريقة الأكثر فائدة للتحكم في التبول اثناء النوم.

الخطوة 5 : اتصل بطبيبك

في حين ان الكثير من الآباء يتساءلون كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء النوم فأن التبول في الفراش أمر لا بد منه عند الأطفال الصغار، إلا أنه لا يمكن حل جميع الحالات بمفردها.

إذا بلغ الطفل الخمس سنوات أو كان هذا الأمر فائق عن حده ولم تنفع أية طريقة معه، يجب مناقشة طرق أخرى لمعالجة هذا الأمر مع الطبيب. على الرغم من أنه غير شائع، إلا أن هذا قد يشير إلى مشكلة طبية أساسية.

بالنسبة لمعظم الأطفال وآبائهم، يعتبر التبول اثناء النوم مصدر إزعاج أكثر من كونه مشكلة كبيرة. لكن ان كنت تريد إيجاد إجابة على سؤالك كيف أعلم طفلي عدم التبول أثناء النوم فمن المهم اتباع الخطوات التي ذكرناها بدقة، والذهاب الى الطبيب إذا كانت هناك مشاكل لا تستطيع حلها بمفردك.