كيف اكتشف هواية الطفل

تمنح الهوايات الأطفال فرصة للتعبير عن أنفسهم وتوسيع مداركهم، طالما يقومون بعمل أشياء يجدون فيها المتعة والالهام ومنفذاً لتفريغ طاقتهم،كيف اكتشف هواية الطفل؟ وكيف انميها ؟

كما تسمح الهوايات لهم باكتشاف ما يحلو لهم وتبني احترام الذات والثقة بالنفس.

فتركيز طاقاتهم على الأنشطة التي يستمتعون بها ويتميزون بها يعلمهم ذلك كيفية القيام بتحديد الأهداف وتحقيقها وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

 

يمكن أن تحدد الهوايات أيضًا المسار الذي سيصبح عليه الطفل لاحقًا في المستقبل، حيث تتحول غالبًا إلى اهتمامات مدى الحياة وحتى قد تصبح وظيفة يكسبون منها مالاً.

كيف اكتشف هواية الطفل بنفسي ؟

عليك تجنب الأنشطة الاعتيادية غير المثمرة وغير الممتعة التي يجب إزالتها من جدولهم اليومي، مثلاً اللعب بالهاتف المحمول أكثر من مرة في اليوم بحكم العادة دون أن يكون هناك متعة استثنائية أو فائدة حقيقية،

علينا البدء بالهوايات قبل أن يبدأ اليوم، و الاستيقاظ قبل بدء اليوم العملي الفعلي وممارسة الأنشطة الممتعة مثل القراءة أو الرياضة المنزلية أو اليوغا أو غيرها،

ولتكتشف ماهي هواية طفلك أو مساعدته على اكتشاف هوايته بنفسه فعليك القيام والانتباه لعدة أمور سأقوم بإيضاحها في عدة نقاط سترشدك لمعرفة ما هي الهواية التي يميل إليها طفلك.

يفضل قضاء وقت طويل دون كلل أو ملل في القيام بها، وستجعلك تولي اهتماماً على دعمها وتشجيعها وترك مساحة له يبدع في استثمارها.

متى اعرف هوايات طفلي ؟

بغض النظر عن عمر طفلك ، فمن المحتمل أن تكون لديك فكرة جيدة عن اهتماماته. ربما يفضل طفلك الأنشطة الحرفية أو البدنية. قد يستمتع بالعزف على آلة موسيقية أو ممارسة الرياضة.

على الرغم من أن هذه الاهتمامات قد تتغير بمرور الوقت، ولكن حتى الاهتمامات المؤقتة لها تأثير كبير على نمو الطفل فلا تتجاهلها.

 

لذا أولاً عليك وضع قائمة باهتمامات طفلك وذلك بالقيام بإجراء محادثة معه حول ما هو أكثر شيء يحبه أو يكرهه و قم بعمل قائمة بذلك.

ستساعدك في إيجاد طرق لتطوير تلك الاهتمامات من خلال الهوايات ذات الصلة، ففتح حوارات ونقاش طويل معه سيساعدك على فهم ما الذي يميل إلى فعله أكثر من غيره

 

من المهم أن تكون بمثابة المرشد والناصح لطفلك في أثناء رحلته لاكتشاف هوايته وأن تجعله يخوض الحياة وتجاربها وتجربة أشياء جديدة تثري معارفه وتجعله يكتشف هوايات لم يكن ليعرفها من قبل، كالقيام برحلات لأماكن جديدة ومميزة ونشاطات متعددة وممتعة لطفلك في ذات الوقت

كيفية اكتشاف الطفل الموهوب

بإمكانك أن تجرب العديد من الهوايات واهتمامات الأطفال قبل اتخاذ القرار النهائي حتى إذا حددت هواية تبدو مثالية لطفلك، فابدأ معه ببطء لأنه ليس هناك ما يضمن أن تكون هواية معينة مناسبة لطفلك تماماً لذا اسمح لها بتجربتها لمدة أسبوعين قبل أن تلتزم بها،

 

كما أن منح الطفل الحرية في البحث عن هوايته أمر مهم لترك مساحة خاصة بها دون الشعور بقيود تمكنه من ممارسة هواياته كما يحب وتخصيص وقت لها

وأيضا مساعدة طفلك على التعلم وإحراز تقدم في تطوير ما يحب قد تكون بمثابة تعزيز له، فقد لا يتمكن طفلك من التقدم بدون مساعدتك وتشجيعك باستمرار وشعوره باهتمام عائلته بما يفعله وينتجه.

 

عليك القيام بمتابعة طفلك منذ مراحله المبكرة ومعرفة متى تعزز ما لديه من هوايات، فكثير من الهوايات لا تستمر طويلاً حين يكبر طفلك بل قد يجد هواية أخرى

ستلاحظ عندما يكون طفلك مستعدًا للإكمال فلا تضغط عليه للاستمرار بها. فقط كن مستعد لمساعدته في العثور على شيء جديد وعلى الاستكشاف والنمو.

من الوسائل الجيدة أيضاً سؤال الأشخاص المحيطين به في الحضانة أو المدرسة، قد يرشدك معلموه لما يحب طفلك ويكره وما الذي يجذب اهتمامه غالباً

 

ولا شك أن قضاء وقت مع طفلك في القيام باللعب بألعاب متنوعة أو محاولة منك لممارسة هواياتك امامه قد تكون بمثابة تحفيز لإيجاد شغفه ومساحته الخاصة مثلك وقد تكون هواية مشتركة بينكما.

 

كما أن حب الطفل و ميله و انجذابه لمجال معين من المجالات أو لمادة معينة من المواد هذه إشارة قوية على وجود موهبة فى هذا المجال، لذا على الآباء البحث و التأكد من ذلك الأمر.

 

إن الأطفال يتميزون بقدرتهم على اكتشاف الهوايات التي تناسبهم لأنهم أكثر حرية وجرأة، فلا بد من ترك مساحة لهم لخلق مواهب وتعزيزها بدعم من الآباء وتحفيزهم لممارستها فهي تحسن من سلوكهم وتنمي عقولهم وتحفز حواسهم ويصبحون أكثر حيوية ونشاط.